الكشف عن الجدول الزمني لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

بنيامين نتنياهو

من المقرر أن تشهد الأيام القليلة المقبلة التي تعقب صدور النتائج النهائية لانتخابات " الكنيست "، عملية تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

ورغم أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، بدا الفائز في الانتخابات الإسرائيلية مع صدور النتائج الأولية، إلا أنه في حال لم تحصل كتلة أحزاب "اليمين والحريديين" على 61 مقعدا في الكنيست، فستكون عملية تشكيل الحكومة شاقة وطويلة، ولا تبعد شبح الانتخابات الرابعة.

وفي موازاة ذلك، ستبدأ في 17 آذار/مارس الحالي، محاكمة نتنياهو في اتهامات بارتكابه مخالفات فساد، ويتوقع أن تنظر المحكمة العليا في التماس يطالب بإلزام المستشارين القضائيين للحكومة والكنيست وديوان الرئيس الإسرائيلي بإبداء رأيهم حيال ولاية نتنياهو.

وفي وقت سابق اليوم، طالبت "الحركة من أجل نزاهة الحكم" في الالتماس أن تصدر المحكمة أمرا احترازيا يقضي بتجميد إجراءات التوصية أمام الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، إلى حين يصدر المستشارون القضائيون وجهة نظر مفصلة بهذا الخصوص. وفق ما أورده موقع "عرب 48".

وفيما يلي الجدول الزمني لإجراءات تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة:

8 – 9 آذار/مارس: بدء مشاورات ريفلين مع رؤساء الكتل في الكنيست الذين سيوصون بتكليف مرشح بتشكيل الحكومة.

10 آذار/مارس: الموعد الأخير لنشر لجنة الانتخابات المركزية نتائج الانتخابات النهائية. ويفترض أن تنشر اللجنة النتائج بعد ثمانية أيام من يوم الانتخابات بالحد الأقصى، لكن بسبب حلول "عيد المساخر اليهودي"، فإن نشر النتائج قد يبكّر أو يؤخر، وسط توقعات أنها قد تؤخر.

16 آذار/مارس: أعضاء الكنيست يقسمون الولاء.

17 آذار/مارس: الموعد النهائي الذي ينص عليه القانون لتكليف أحد أعضاء الكنيست بتشكيل حكومة.

14 نيسان/أبريل: انتهاء مدة التكليف بتشكيل حكومة، وطولها 28 يوما، وفي حال فشل المرشح بمهمته، فإنه يمكن أن يحصل على تمديد المهلة بـ14 يوما آخر.

30 نيسان/أبريل: في حال عدم نجاح المرشح الأول بتشكيل حكومة، يُمهل الرئيس الإسرائيلي يومين لإجراء جولة مشاورات أخرى، وبعدها يكون بإمكانه تكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة، ومنحه مهلة 28 يوما، من دون إمكانية للتمديد.

28 أيار/مايو: في حال فشل المرشح الثاني بتشكيل حكومة، بإمكان أعضاء الكنيست جمع أغلبية بينهم والتوجه إلى الرئيس الإسرائيلي في غضون 21 يوما وطلب تفويض عضو كنيست بتشكيل حكومة.

18 حزيران/يونيو: في حال عدم تشكيل حكومة، يتم الإعلان عن انتخابات رابعة، ووفقا للتقديرات فإنها لن تجري قبل أيلول/سبتمبر المقبل.

اقرأ/ي أيضا.. الانتخابات الإسرائيلية 2020 : كتلة اليمين 59 مقعدا والمشتركة 15

يذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية، أفادت مساء اليوم، بأنه بعد فرز 97% من الأصوات لا تزال كتلة "اليمين" تحصل على 59 مقعدا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد