موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة

موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة

كشف الوكيل المساعد لوزارة التنمية الاجتماعية في رام الله أكرم الحافي، عن موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية في غزة والضفة الغربية، مرجحة ان يتم صرفها في نهاية الشهر مارس الجاري إذا التزمت وزارة المالية مع الوزارة بالصرف.

ونفى الحافي ما يتم ترويجه بشأن صرف مستحقات الشؤون الاجتماعية للأسر الفقيرة شهريا، مبينا أنّ كل من توجّه للوزارة وتقدّم بشكوى تم النظر في شكوته، وكل أسرة تم حجبها وهي لا تستحق هذا الحجب، تم إعادتها إلى النظام وسيتم الصرف لها".

وأضاف الوكيل المساعد لوزارة التنمية الاجتماعية ان :" تم تعديل أرباب الأسر في النظام، وحالات الوفاة، وإعادة ربط المئات من الحالات التي حجبت سابقًا وهي لا تستحق الحجب(..) مشيرا الى ان مليون و300 ألف شيكل زيادة عن آخر دفعة من الشؤون التي صرفت في شهر 12 الماضي.

وفي وقت السابق، أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله، عن عودة بعض الأسر التي حُجبت عنها مخصصات أو شيكات الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة، خلال الدفعة الأخيرة.

وقال أكرم الحافي الوكيل المساعد لوزارة التنمية الاجتماعية إن "جزءًا كبيرًا من الأسر التي تستحق وتم حجبها خلال الدفعة الأخيرة تم اعادة أسمائها وسيصرف لها مخصصات الشؤون خلال الدفعة المقبلة".

وأوضح الحافي، وفق ما ورد عبر صفحة وزارة التنمية في فيسبوك، أن بقية الأسر التي لم تعود لها مخصصات الشؤون يُجرى الآن دراستها، مشيرا إلى أنه تم إضافة 1451 اسرة جديدة للاستفادة من برنامج الشؤون الاجتماعية.

ولفت الوكيل المساعد لوزارة التنمية الاجتماعية إلى أنهم يعملون مع وزارة المالية لتوفير المبالغ المالية لصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية.

ويوم الأربعاء 29 يناير 2020، أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله عن استعادتها الإشراف المباشر على برامجها الرئيسية المنفذة في غزة، من خلال عودة مجموعة من كوادرها الأساسيين على مستوى نواب مدراء عامين ومدراء للعمل بمقر الوزارة بالقطاع وفي بعض المديريات.

وأكد وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني أن هذه "الخطوة تأتي كمقدمة وكتجربة على طريق استعادة دور الوزارة ومكانتها ومهامها في كل ما يتعلق بسياسات وبرامج التنمية الاجتماعية، وعملها الميداني في المديريات".

وأشار مجدلاني إلى أن نجاح هذه الخطوة وتوسيعها منوط بمدى توفر بيئة عمل مريحة لطواقم الوزارة، بعيدا عن الضغوطات والعقبات والتدخلات "غير المهنية" من أي جهة كانت. وفقا لحديثه آنذاك.

وبحسب وزارة التنمية في غزة فإن 33.8 بالمئة من سكان قطاع غزة يعيشون تحت خط الفقر المدقع، وإن نسبتي الفقر والبطالة في غزة وصلتا، خلال عام 2019، إلى75 بالمئة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد