بالفيديو: شاهد: نتنياهو يحتفل وغانتس يُعلق على النتائج المُعلنة

نتائج انتخابات إسرائيل 2020

نشرت وسائل إعلام عبرية، مقطع فيديو يظهر بنيامين نتنياهو وعدد من قادة وأنصار حزب "الليكود" الذي يترأسه، عقب إعلان وسائل الإعلام الإسرائيلية نتائج استطلاعات العينات الانتخابية التي أجرتها والتي تُعبّر عن النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الـ23.

وأظهرت نتائج استطلاعات العينات، تصدر حزب الليكود، وسط تصاعد فرص بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة مقبلة مع اقترابه من تحقيق أغلبية برلمانية (61 عضو كنيست)، في حين تراوحت قوّة القائمة المشتركة بين 14 - 15 مقعدًا.

اقرأ/ي أيضا.. نتائج الانتخابات الإسرائيلية 2020 وفق العينة النموذجية

وسارع نتنياهو إلى توجيه الشكر إلى أنصاره وذلك فور نشر نائج استطلاع العينات الانتخابية عند إغلاق صناديق الاقتراع، وكتب عبر تويتر: "شكرا لك".

يذكر أن "الليكود" قال في أول بيان رسمي يصدر عنه في أعقاب الإعلان عن نتائج الاستطلاعات التلفزيونية، إن "رئيس الحكومة، نتنياهو، تحدث مع جميع قادة أحزاب المعسكر القومي هذا المساء واتفقوا على تشكيل حكومة قومية قوية لإسرائيل في أقرب وقت ممكن".

في المقابل، دعا قادة "أزرق أبيض" إلى انتظار النتائج النهائية، رغم أن نتائج جميع الاستطلاعات أظهرت تراجع الحزب لصالح الليكود، ما يعني تقلص فرص غانس بالحصول على التفويض لتشكيل الحكومة، واستحالة نجاحه بتشكيلها.

وفي أول تعليق له بعد إغلاق صناديق الاقتراع، شكر غانتس في تغريدة على "تويتر"، ناخبيه، وتجنب التعليق على النتائج الأولية، وكتب يقول: "شكرا لآلاف الناشطين وأكثر من مليون ناخب اختاروا ‘أزرق أبيض‘. سأواصل الكفاح من أجلكم".

وأكد كبير مستشاري غانس، عضو الكنيست رونين تسور، أنه "لا شك أن نتائج استطلاع العينات الانتخابية تمثل فوزًا واضحًا لبنيامين نتنياهو". 

وأضاف "كانت هناك عملية تخريب متعمدة في حملة ‘أزرق أبيض‘. على الحملة أن تفحص نفسها، كانت لدينا فرصة كبيرة لتجاوز الليكود، ولكن كان هناك انهيار معين داخل الحملة".

وقال عضو الكنيست عن حزب "أزرق أبيض" عوفر شيلح إنه "إذا كانت هذه هي فعلا النتائج الحقيقية فهي تعبر عن فشل أزرق أبيض". فيما شدد عضو الكنيست حيلي طروبر على أنه "نحن لا نخشى من حدوث انشقاقات لصالح نتنياهو في صفوف معسكرنا".

يشار إلى أن النتائج المُعلنة ليست النهائيّة، إنما عيّنة من الأشخاص الذين قاموا بالتصويت حتى الساعة الثامنة مساءً، وتم جمعها ميدانيًا من أمام صناديق الاقتراع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد