جوال

ملادينوف يعقب على إعلان نتنياهو الاستيطاني ويحذر من تنفيذه

نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط

نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط

نيويورك - سوا

عقب نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، على إصدار بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته، تعليمات ببناء 3500 وحدة في مستوطنات الضفة الغربية الواقعة في المنطقة (إي 1 أو E1).

وقال ملادينوف في بيان ورد عبر موقع أخبار الأمم المتحدة إن "التخطيط لبناء 3.500 وحدة سكنية في المنطقة المثيرة للجدل المسماة "E1" في الضفة الغربية المحتلة أمر يبعث على القلق".

وأضاف : "أحثّ السلطات الإسرائيلية على الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية كهذه، من شأنها أن تزعزع الاستقرار وتزيد من انحسار آفاق استئناف المفاوضات الإسرائيلية والفلسطينية على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وعلى أساس القانون الدولي والاتفاقيات الثنائية".

وحذر المسؤول الأممي من مغبة هذه الخطوة وآثارها، وقال: "إذا تم تنفيذ البناء في منطقة E1 فهذا سيقطع أي تواصل بين شمالي الضفة الغربية وجنوبها، وسيقوّض بذلك فرص إقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافيا وقابلة للحياة كجزء من حل الدولتين المتفاوض عليه."

كما أعرب ملادينوف عن قلقه الشديد إزاء الإعلان الإسرائيلي الأسبوع الماضي عن التخطيط لبناء 5،200 وحدة سكنية في مستوطنتين قرب بيت لحم وبيت صفافا جنوبي القدس الشرقية، مؤكدا على أن جميع المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتظل عقبة أمام تحقيق السلام.

اقرأ/ي أيضا.. اشتية: صــفقة الــقرن انتهت ولا بد من خلق تحالف دولي لإنهاء الاحتلال

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بناء 3500 وحدة استيطانية شرقي مدينة القدس الشريف المحتلة، ضمن توسعة المشروع الاستيطاني في المنطقة المعروفة بـ"E1" (أي 1).


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم