الوجبات الغذائية عالية الأملاح تؤثر سلباً على أجهزة الجسم

القاهرة / سوا / كشفت أحدث الأبحاث الطبية أن الإكثار من تناول الوجبات الخفيف المالحة في النظام الغذائي الخاص قد لا تزيد ضغط الدم بل تؤثر سلبا في كفاءة أجهزة جسمك.

وشدد الباحثون على أنه حتى في عدم وجود زيادة في معدل ضغط الدم، إلا أن الصوديوم الغذائي الزائد يمكن أن يؤثر سلباً في الأعضاء المستهدفة ، بما في ذلك الأوعية الدموية والقلب، الكلى، المخ، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وقال أحد معدي الدراسة ” ويليام فاركوهار ” إن استجابات ضغط الدم إلى تغيرات فى مستوى الصوديوم الغذائي تختلف على نطاق واسع، مما يؤدي إلى ضرورة مراعاة معدلات استهلاكه.

ومع ذلك يشير البحث الجديد إلى أدلة من آثار سلبية في الأعضاء المستهدفة والأنسجة في جسم الإنسان ، وحتى بالنسبة للأشخاص الذين يقاومون الملح.

وتشمل الآثار المحتملة على الشرايين ووظيفة البطانة ، وهى البطانة الداخلية للأوعية الدموية ، حيث تتوسط هذة البطانة عدد من العمليات بما فى ذلك تجلط الدم حيث لوحظ أن ارتفاع معدل الصوديوم الغذائى يعمل على إرتفاع تصلب الشرايين.

وأشار المؤلف المشارك فى البحث ” ديفيد إدوادز” أن الصوديوم الغذائى المرتفع يمكن أن يؤدى إلى تضخم البطين الأيسر ، أو توسيع الأنسجة العضلية التي تشكل جدار غرفة الضخ الرئيسية فى القلب، كما يؤثر الصوديوم في الجهاز العصبي الودي، والخلايا العصبية فضلا عن العضلات والهيكل العظمي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد