مجمع ناصر الطبي: انخفاض ملموس في نسبة وفيات الأطفال الخدج

انخفاض ملموس في نسبة وفيات حضانة مجمع ناصر الطبى

أكد رئيس قسم الحضانة بمجمع ناصر الطبي بخانيونس د. حاتم ضهير، على أن هناك انخفاض ملموس في نسبة وفيات الاطفال الخدج في قسم الحضانة، عازيًا سبب ذلك إلى إدخال اجهزة حديثة أبرزها جهاز تنفس صناعي عالي التردد، إلى جانب وجود ستة أجهزة تنفس صناعي وسبعة أجهزة تنفس صناعي (cpap)، بالإضافة الى جهاز تبريد لحالات نقص الأكسجين.

وشدد ظهير في بيان وصل "سوا"، اليوم الخميس، على جهود الطواقم التمريضية والطبية في قسم الحضانة التي تم تدريبها على أحدث البروتوكولات العلاجية في متابعة الاطفال الخدج واتباع أنظمة مكافحة العدوى، إلى جانب ابتعاث الكوادر الطبية الى مستشفيات الداخل المحتل لصقل مهاراتها و تدريبهم على أحدث التقنيات الحديثة في العلاج.

و ذكر خلال اتصال هاتفي خلال تواجده في الداخل، أن قسم الحضانة بمجمع ناصر يشهد حالات دخول من (150-160) حالة شهريا حيث تصل نسبة اشغال الاسرة الى (85%)،لافتا الى أن المجمع سيشهد قريبا توسعة الحضانة الى 25 سرير نظرا لتزايد الحالات ،الى جانب الحالات التي تصل من مستشفى شهداء الاقصى و الهلال الاماراتي الناتجة عن دخول الامهات الحوامل للمجمع بعمر حملي أقل من (32) أسبوع و بالتالي زيادة نسبة الخدج بالمجمع و التي تحتاج الى رعاية خاصة.

ولفت الى أن السعة السريرية للقسم تصل الى (16) سرير موزعين بين خمس حاضنات عزل و (11) حاضن لاستقبال الحالات.

ونوه الى اعتماد مجمع ناصر الطبي كمركز تدريبي في تخصص الاطفال و الحضانة حيث يتم استقبال الكوادر المتخصصة من كافة مستشفيات قطاع غزة

و دعا د.ضهير الى زيادة عدد الكوادر التمريضية و الطبية في قسم الحضانة لتحسين بيئة العمل و تحسين الخدمة المقدمة للأطفال حديثي الولادة ذوى الأوزان قليلة ،حيث يبلغ عدد الاطباء عشرة أطباء، و (20) من الطواقم التمريضية .

يذكر أن قسم الحضانة بمجمع ناصر الطبي تأسس عام 1992 وكان عبارة عن غرفة واحدة تضم أربع حاضنات تسمي العناية المركزة للأطفال، وكان سابقا يتم تحويل الحالات الصعبة لنقص الأجهزة الطبية الحديثة إلي مستشفى النصر بغزة ،و استمر الحال حتي عام 1995 حيث بدأت تتطور شيئا فشيئا الي أن وصلت الآن في عام 2020 الى مستوي عالي من جودة الخدمة ،بعد تحديث القسم بدعم من اليونيسيف عام 2017، حيث تضم الأن (16 ) حاضنة للمواليد خاصة، و(10 حاضنات) لهم مع الأم، حيث يقدم القسم خدماته لجميع الحالات الصعبة والمعقدة والخدج.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد