في أي سن تبلغ قمة سعادتك !

السعادة

من المعروف أن سعادة الإنسان تتراجع بشكل ملحوظ في سن الثلاثينات، وتبدأ في العودة من جديد بسن الـ54، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن سعادة الإنسان تبلغ ذروتها تحديداً عند سن الـ 82.

ووفق صحيفة "تليغراف" البريطانية، يرى الخبراء أن المسنين أكثر مرحاً من الأجيال الشابة، فلم تعد هناك أي ضغوط تواجههم في الحياة، هم يعيشون فقط من أجل المرح.

وقال كبير علماء الأعصاب أستاذ علم النفس بجامعة ماكجيل في كندا، دانييل ليفيتين، إن منظمة الصحة وصلت إلى هذه النتائج بعد دراسات شملت 60 دولة، موضحاً "بعد البحث في مختلف الدول، اتضح أن هناك أساساً كيميائياً وعصبياً لهذه الظاهرة، إذ تتحول الكيمياء العصبية في جسم الإنسان بسن الـ82، ليستطيع اكتشاف السعادة والتركيز عليها".

وأرجع السبب في ذلك إلى أنه "في هذه السن يدرك المرء أنه عرف كل شيء تقريباً، وتخلى عن أكثر الأشياء التي تجهده. فبعد هذا العمر يدرك أنه لا يزال بخير بعد المرور بكل هذه التجارب، المريرة والجميلة".

وعبّر ليفيتين عن هذه الفكرة في كتابه "العقل المتغير"، قائلاً: "إن السعادة تتراجع فعلياً في الثلاثينيات من العمر ولكنها تبدأ في الانتعاش بعد الخمسين"، متابعاً: "لا يزال أمامي عقدان من الزمن قبل المرور بهذه التجربة، وقد يكون السبب وراء هذا الإحساس بالسعادة المتأخرة هو عدم التوقع، أو التجارب الجيدة الكبرى في سن الشباب، أو تحقيق الكثير من الإنجازات على المستوى الشخصي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد