في خطوة مثيرة للجدل

مدمرة يابانية تبحر إلى خليج عدن لحماية ناقلات النفط

سفينة حربية يابانية

في خطوة إضافية لحماية وتأمين الملاحة البحرية في الشرق الأوسط، قررت اليابان إرسال سفينة حربية انطلقت من ميناء قرب طوكيو، اليوم الأحد، لمرافقة وتأمين السفن التجارية وناقلات النفط في خليج عمان الذي يمر منه حوالي 90% من النفط المتجه لليابان.

وبحسب وكالة رويترز، فإن المدمرة اليابانية "تاكانامي" ستعمل بطاقم مؤلف من 200 جندي بحوزتهم طائرتي دوريات بحرية من طراز بي-3سي، بهدف حراسة السفن المتجهة للموانئ اليابانية.

وكان وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا أكد سابقًا، أن قوات الدفاع الذاتي الياباني والمدمرة اليابانية المرسلة، ستتلقى إمدادات من ميناء في الشرق الأوسط، رافضًا الكشف عن اسم الميناء الذي سيقدم الدعم للقوات اليابانية.

وشدد سوغا أن هدف تلك القوات اليابانية ضمان سلامة السفن التجارية، التي لها صلة مباشرة باليابان، مشيرًا إلى أن مناطق عمليات قوات بلاده ستكون خليج عمان والجزء الشمالي من بحر العرب وخليج عدن.

يذكر أن موافقة الحكومة اليابانية على استخدام القوة لحماية السفن المعرضة للخطر، هو قرار مثير للجدل في ظل الدستور الياباني، الذي يحرم استخدام القوة العسكرية لتسوية نزاعات دولية، وفق ما أورده موقع العربية نت.

وكان يذكر مجلس الوزراء الياباني وافق في ديسمبر الماضي، على إرسال أفراد من قوات الدفاع الذاتي البحرية إلى الشرق الأوسط للقيام بأنشطة جمع المعلومات للمساعدة في ضمان سلامة ممر شحن نفط رئيسي.

وجاءت هذه الإجراءات عقب التوتر الذي ساد منطقة الخليج العربي نتيجة مقتل قائد قوة القدس الإيرانية قاسم سليماني بداية الشهر المنصرم، في عملية اغتيال نفذتها طائرات أمريكية مسيرة في العراق، وهو ما دفع إيران للرد آنذاك باستهداف قاعدة عين الأسد بعشرات الصواريخ.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد