جوال

بدء لقاء القمة بين الرئيس عباس ونظيره المصري في القاهرة

الرئيس محمود عباس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي

الرئيس محمود عباس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي

القاهرة - سوا

عقد لقاء قمة بين  رئيس دولة فلسطين محمود عباس ، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك قبيل اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة، في العاصمة المصرية القاهرة.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن اللقاء شهد التباحث حول آخر مستجدات القضية الفلسطينية فى ضوء التطورات الأخيرة والإعلان عن خطة السلام الأمريكية التى تضمنت رؤية لتسوية القضية الفلسطينية ولمستقبل حلها.

وحضر اللقاء عن الجانب المصري رئيس جهاز المخابرات العامة الوزير اللواء عباس كامل ، والمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، وعن الجانب الفلسطيني أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الوزير حسين الشيخ ، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

وقال سفير فلسطين في القاهرة ذياب اللوح في تصريحات إذاعية تابعتها سوا ان الرئيس عباس سيعقد لقاء قمة بعد قليل مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للتباحث والتشاور حول صفقة القرن وكيفية مواجهتها.

وأوضح اللوح ان العلاقة بين الشعبين المصري والفلسطيني تاريخية وعميقة ، وهناك تشاور مستمر بين الرئيسين وسوف يتم التباحث حول مجمل القضايا ، معتبرا ان الموقف المصري يشكل أساسا للتحرك العربي المشترك.

وبين اللوح ان الرئيس عباس سيشارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد بعد لقائه بالرئيس السيسي، بمقر الجامعة العربية برئاسة العراق.

وأشار السفير الفلسطيني في القاهرة ان الرئيس عباس سيلقي كلمة مهمة خلال الاجتماع وستكون على الهواء مباشرة.

وقال :" نحن بحاجه الى موقف عربي موحد ومشترك ضد صفقة القرن ، وتأكيد عربي على مركزية القضية الفلسطينية وعلى هوية القدس الشرقية الفلسطينية وحق دولة فلسطين على السيادة".

وأضاف اللوح :" نريد من اجتماع وزراء الخارجية العرب رفض ما يسمى صفقة القرن لانها لا تلبي طموحات وحقوق الشعب الفلسطيني وتخالف مرجعيات عمليات السلام واتفاق أوسلو ، كما نريد من العرب عدم التعاطي مع هذه الصفقة او التعاون كذلك مع الإدارة الامريكية".

ووصل الرئيس الفلسطيني، ومسؤولون فلسطينيون ، في وقت سابق الجمعة، القاهرة، للمشاركة في أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي يعقد في مقر الجامعة العربية، بطلب من فلسطين.

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن صفقة القرن، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو .

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم