أبوشهلا: مشاريع تشغيل بقيمة 20 مليون يورو لغزة

غزة /سوا/ قال وزير العمل في حكومة الوفاق الوطني مأمون أبوشهلا: إن وزارته بصدد تطبيق عدد من المشاريع التشغيلية للتخفيف من حجم البطالة في قطاع غزة ستنفذ عبر صندوق التشغيل الفلسطيني بتمويل إيطالي بقيمة 20 مليون يورو.

وأضاف أبوشهلا في حوار مع صحيفة الاقتصادية المحلية: أن المشاريع ستنفذ عبر برنامج التشغيل المؤقت خلال الأشهر القليلة المقبلة حيث ستستهدف بشكل أساسي فئة الخريجين من الجامعات.

وأوضح: أن وزارته تعد في الوقت الحالي غير مُشغلة، وتعمل للحصول على تمويل من عدد من الدول الصديقة ومؤسسات الدولة الأخرى ل فتح سوق العمل المؤقت أمام المواطنين في ظل الأرقام المرعبة للبطالة في القطاع.

وأكد أبو شهلا: أن عملية التشغيل الحقيقي ستنطلق مع بداية الإعمار بشكل فعلي والعودة للدورة الاقتصادية الحقيقية بعيداً عن المساعدات والمنح الخارجية.

وفيما يتعلق بملف العمل في قطر ذكر أبوشهلا، إن وزارته حضرت مسودة الاتفاق مع الدوحة إلا أن منعه من السفر للخارج والموقف العام للمانحين يحول دون توقيع الاتفاق مشيراً إلى أن تنفيذه سيفتح سوق العمل القطري امام كافت التخصصات المهنية والعلمية.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في قطاع غزة حسب تعريف منظمة العمل الدولية 195ألف شخص في الربع الرابع مقارنة مع الربع الثالث فقد بلغ عددهم 204 ألف شخص، مقابل 156ألف شخص في الضفة الغربية في الربع الثالث ، مقابل 142ألف شخص في الربع الرابع لعام 2014م.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد