تحسبا لاندلاع مواجهات

تعزيزات إسرائيلية في المسجد الأقصى والبلدة القديمة غدا الجمعة

شرطة الاحتلال في المسجد الأقصى - ارشيفية

قررت شرطة الاحتلال الإسرائيلي تعزيز قواتها خلال صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة بمدينة القدس ، تحسبا لاندلاع مواجهات على خلفية إعلان خطة السلام الأمريكية المزعومة " صفقة القرن ".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قرار الشرطة جاء في ختام مداولات ترأسها قائد الشرطة في منطقة القدس، دورون يديد.

وحشد جيش الاحتلال الإسرائيلي قوات كبيرة في الضفة الغربية في أعقاب الإعلان عن "يوم غضب" ردا على "صفقة القرن"، فيما نقلت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن التنسيق الأمني مع أجهزة أمن السلطة الفلسطينية مستمر "بأعلى مستوى".

وأشار المحلل العسكري في صحيفة "معاريف"، طال ليف رام، اليوم، إلى أن جهاز الأمن الإسرائيلي "يحذر جدا" من التعبير عن موقف معلن حيال "صفقة القرن"، وأن الجيش الإسرائيلي يفضل ألا يتم تنفيذ عملية ضم المستوطنات إلى إسرائيل بصورة فورية وإنما بعد إجراءات تمهيدية، وبعد انتخابات الكنيست وتشكيل حكومة.

وأضاف ليف رام أن الجيش الإسرائيلي يسعى إلى إبقاء الأراضي الفلسطينية هادئة، وأنه يدرس "صفقة القرن" بتفاصيلها الدقيقة، من أجل استنباط دلالات منها وتقديمها إلى الحكومة الإسرائيلية، تتعلق بالفترة الحالية والتبعات على الاستقرار الأمني في الأراضي الفلسطينية.

لكن تقديرات الجيش الإسرائيلي تقول إن حدوث مواجهات وتنفيذ عمليات وانهيار التنسيق الأمني ليس حتميا، وأن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس ، "يدرك جيدا ثمن خسارته في حال انهيار التنسيق الأمني، ويعي احتمال تزايد قوة حماس التي تهدد حكم السلطة" وفق ما نقله موقع (عرب 48).

وأضاف ليف رام أن التقديرات الأمنية الإسرائيلية ترجح أنه سيتم الشعور بتوتر أمني كبير في الفترة القريبة، لكن الاحتمال الأكبر هو أن التصعيد في الشارع الفلسطيني سيتطور على مدار فترة طويلة وليس بصورة فورية.

ويعتبر جهاز الأمن الإسرائيلي أن يوم غد، الجمعة، وخاصة في الحرم القدسي، وفي مواقع المواجهات في الضفة أيضا، ستشكل "الامتحان الأول وبالتأكيد ليس الأخير" لتبعات "صفقة القرن".

والثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، والتي أجمع الفلسطينيون بجميع أطيافهم على رفضها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد