كوشنر يطلع أمين عام الأمم المتحدة هاتفيًا على صفقة القرن

أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن مستشار وصهر الرئيس الأمريكي "جارد كوشنر"، أطلع أمينها العام أنطونيو غوتيريش على الخطة الأمريكية للسلام " صفقة القرن ".

وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، "تلقي الأمين العام غوتيريش مكالمة هاتفية، الثلاثاء، من كوشنر، بشأن الخطة الأمريكية للسلام".

ورافضًا تحديد موقف من الخطة، المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، أضاف دوغريك، خلال مؤتمر صحفي: "لا أريد الانجذاب إلى توصيف أو تقييم خطة الرئيس الأمريكي". وفق ما نقلته الأناضول.

اقرأ/ي أيضا.. الرئيس عباس يشارك بجلسة مجلس الأمن للحديث عن صـفقة القرن

وكرر الإعراب عن موقف المنظمة الدولية بقوله: "لدينا محددات نلتزم بها، وتتمثل في قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، ونحن نعمل على تنفيذها".

وأردف: "أعرب غوتيريش، مرارًا عن موقفه (إزاء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل)، ولن نتوقف عن مساعدة الفلسطينيين وإسرائيل لتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.. ولدينا المنسق الخاص (نيكولاي ميلادينوف) يفعل ما في وسعه في هذا الصدد، وأعربنا كثيرًا عن قلقنا إزاء الابتعاد عن حل الدولتين".

وتعتبر قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية أن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية هو الطريق الوحيد لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وتؤكد تلك القرارات على عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وضرورة إيقافه فورًا، وانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي الفلسطينية التي تحتلها منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، التي ينبغي أن تكون عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، الخطوط الرئيسية لخطته التي يرفضها الفلسطينيون، وتتضمن إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق بلا مطار ولا ميناء بحري، وعاصمتها "في أجزاء من القدس الشرقية"، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة موحدة مزعومة لإسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد