أثارت زيارة وفد حركة حماس لإيران برئاسة رئيس الحركة اسماعيل هنية، ومشاركة في مراسم تشييع قاسم سليماني الكثير من اللغط والجدل حول مواقف الحركة من ايران المتهمة بارتكاب جرائم ومذابح جمة بحق المسلمين السنة، واطماع ايران في الهيمنة على المنطقة، واعادة فرزها مذهبيا لصالح اقامة الجمهورية الايرانية الكبرى التي تضم منطقة الخليج واليمن وبلاد الشام وربما تتوسع في اواسط اسيا.

ورغم أن علاقة حركة حماس بإيران ليست جديدة، لكنها في هذه المرحلة أخذت أبعاد أكثر حدة، وأكثر انتقادا ليس فقط من خصوم حماس بل ومن مؤيديها ومن بعض كوادرها، وهو ما فتح الطريق للنقاش حول جدوى العلاقة مع إيران، وطبيعتها، وأهميتها، والثمن الذي تدفعه الحركة لاستمرار هذه العلاقة، ولماذا تتقرب حماس من إيران وتبتعد عن الدول السنية؟

الحقيقة أن علاقة حركة حماس بإيران تحكمها عدد من المنطلقات التي تجعلها تتوجه نحوها بدرجة أكبر وأوثق من غيرها في هذه المرحلة بالذات، ووسط هذه الظروف والمتغيرات فحماس تلتقي مع ايران في منطلقات أبرزها:

تشترك حماس وإيران في مواجهة التغول الأمريكي في المنطقة واصطفافها لجانب دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وأطمعاها التوسعية في المنطقة.

تشترك حماس وإيران في تشكيل جبهة الممانعة ضد الوجود الأمريكي والتمدد الإسرائيلي في المنطقة.

تشترك حماس وإيران في ضرورة تحرير فلسطين و القدس من الاحتلال الإسرائيلي.

تشترك حماس وإيران في أنهما يشكلان الواجهة الإسلامية المقاومة في المنطقة والعالم الإسلامي بعامة.

تتجنب حماس وإيران التوقف عند حدود الخلاف الفقهي والمذهبي لصالح المشروع الكبير المتمثل بالتصدي للنفوذ الأمريكي والإسرائيلي في المنطقة.

تشكل هذه المنطلقات أرضية لكل من حماس وإيران لنسج نمط خاص من العلاقة مبني على التزامات أدبية واخلاقية للوصول للأهداف المشتركة والمتلازمة بينهما في هذه المرحلة.

فكلا الجانبين له مصالح مرحلية في وجود واقامة علاقات ثنائية متميزة، هي دون التحالف ولكنها أعلى من التفاهمات. فإيران تعلم جيدا أن حركة حماس تشكل قوة فاعلة ومؤثرة في المنطقة، وأنها تقف سدا منيعا في وجه العدو المشترك وهو دولة الاحتلال الاسرائيلي، وتمنع توسعه في المنطقة، وأنه المصلحة الاستراتيجية اقامة علاقة تعاون معها، وتعزيز قوتها، كما تدرك إيران أن حماس بفضل الحروب التي خاضتها مع الاحتلال اكتسبت خبرة كافة ومهمة في التصدي له وحماية حلفاءها الاقليميين في المنطقة خصوصا حزب الله في لبنان، كما تسعى إيران من خلال احتفاظها بعلاقتها مع حماس على اضفاء مقبولية على صورتها لدى الشعوب السنية في المنطقة، وتعزيز دورها ومكانها كدولة صامدة في وجه الاطماع الأمريكية في المنطقة.

ومن جانبها تدرك حماس أن ما يمكنها الحصول عليه من دعم وتمويل لا يوجد من يعوضها عنه في المنطقة بما فيه الدول السنية، وأن التجربة الايرانية في ذلك اكتسبت فعالية وتأثير كبير في تعزيز صمودها في وجه سلطات الاحتلال الإسرائيلي. كما تدرك حماس أن تستطيع من خلال علاقتها بإيران من الاحتفاظ بهامش للحركة والتحرك في المنطقة وعلى الساحة الدولية، وكسر عزلتها، وتفكيك منظومة الحصار المفروض عليها في قطاع غزة ، كما تدرك حماس أن طبيعة وحجم الدعم الذي تصل عليه من إيران لا يمكن لأحد من دول الإقليم أن يعوضها عنه.

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة سوا الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد