اجتماع القيادة الفلسطينية وكلمة الرئيس محمود عباس

اجتماع القيادة الفلسطينية - أرشيفية

انطلق اجتماع القيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة بمدينة رام الله ، مساء اليوم الثلاثاء، برئاسة الرئيس محمود عباس وبمشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي لمناقشة تداعيات خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتقب لإعلان خطة السلام " صفقة القرن ".

وانطلقت تظاهرات ومسيرات حاشدة ظهر اليوم الثلاثاء في محافظات قطاع غزة والضفة الغربية دعت لها القوى الوطنية والإسلامية ، رفضا لإعلان صفقة القرن.

وشدد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الاربعاء، على أهمية هذا الاجتماع الذي سيتم خلاله وضع آليات عملية لكيفية مواجهة ما تسمى صفقة القرن من خلال إنهاء الانقسام والانخراط في المقاومة الشعبية الشاملة.

وقال أبو يوسف إن هذا اليوم وطني بامتياز ودقت ساعة النفير العام مبينا أنه يتوجب على حركة حماس الآن إنهاء حالة الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

في هذا الصدد أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية مشاركة حركته في اجتماع القيادة الفلسطينية الذي سيعقد مساء اليوم في رام الله.

وقال الحية خلال كلمة له في مسيرة جماهيرية رافضة لصفقة القرن في غزة :" نثمن دعوة الأخ أبو مازن مساء هذا اليوم لكل الفصائل والفعاليات في الضفة الغربية، نثمن هذه الدعوة، ونقول بكل وضوح: نحن وكل الفصائل مشاركون فيها".

وأضاف :" نقول إن اجتماع أبو مازن مهم لكنه غير كافٍ، ويلزمه اجتماعات أخرى ، ورغم خلافاتنا، فدون القدس رقابنا، ودون فلسطين كل ما نملك".

من جهته أعلن مسئول العلاقات الوطنية في حركة الجهاد الإسلامي، الأستاذ خالد البطش، أن الحركة ستشارك في اجتماع الفصائل المقرر عقده في رام الله مساء اليوم لبحث آليات العمل الوطني لمواجهة خطة ترامب.

وقال البطش في تصريح صحفي تلقت سوا نسخه عنه: هذا الاجتماع ليس بديلا عن الدعوة التي أجمعت عليها القوى لعقد لقاء وطني يحضره الأمناء العامون للفصائل بهدف وضع استراتيجية مواجهة شاملة".

وعادة، لا تحضر حركة حماس اجتماعات القيادة الفلسطينية بمدينة رام الله، نظرا للخلافات الكبيرة بين الجانبين، حيث تشهد الساحة الفلسطينية حالة من الانقسام منذ يونيو/ حزيران 2007، عقب سيطرة حركة حماس على غزة، في حين تدير حركة فتح، التي يتزعمها الرئيس محمود عباس الضفة الغربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد