جوال

بث مباشر صفقة القرن وخطاب ترامب

صفقة القرن

صفقة القرن

واشنطن - سوا

يلقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم الثلاثاء، خطابا يستعرض فيه تفاصيل خطته المزعومة للسلام بين الجانبين الإسرائيلي – الفلسطيني، المعروفة باسم صفقة القرن بث مباشر.

ووفقا للتفاصيل التي رشحت عن "صفقة القرن" في تقارير إعلامية، فإن هذه الصفقة تشمل دولة فلسطينية منزوعة السلاح على جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وتقضي بضم أجزاء واسعة منها إلى إسرائيل.

وأعلن الفلسطينيون عن معارضتهم لخطة "صفقة القرن"، وسط مواجهات متواصلة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدأت في وقت سابق اليوم، احتجاجًا على "صفقة القرن" الأميركية، والمُقرر أن يُدلي ببنودها، الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء اليوم، الثلاثاء.

ومن المقرر أن تجتمع القيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة بمدينة رام الله ، مساء اليوم الثلاثاء، برئاسة الرئيس محمود عباس وبمشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وأجرى  إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مساء اليوم اتصالا هاتفيا مع الرئيس محمود عباس أكد خلاله رئيس الحركة على موقف حماس برفض صفقة القرن وشدد أننا جميعا في خندق مشترك للحفاظ على قضيتنا الفلسطينية وحقوقنا الكاملة في القدس واللاجئين والدولة.

وأكد هنية أهمية الوحدة الوطنية وجاهزية الحركة للعمل المشترك سياسيا وميدانيا في إطار نضالنا الشعبي لقطع الطريق على هذه التوجهات الامريكية الإسرائيلية . وقال إن جماهيرنا في كافة أماكن تواجدها مستندة إلى هذا الموقف.

إلى ذلك أصدر وزير الأمن الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تعليمات للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بالاستعداد لتصعيد أمني في ظل غياب التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية، فور إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن "صفقة القرن"، وذلك خلال جولة ميدانية أجراها برفقة رئيس أركان الجيش، أفيف كوخافي، على مواقع الجيش الإسرائيلي في الضفة، في إطار استعدادات الأمنية للاحتلال، تحسبا لخروج مسيرات فلسطينية رافضة لـ"صفقة القرن" الأميركية.

وصرّح بينيت بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي مستعد لكل السيناريوهات، وقال: "نحن نواجه أيامًا حاسمة تتعلق بإقامة الحدود وتطبيق السيادة. التهديدات من الجانب الفلسطيني لن تردعنا".


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم