جوال

إلغاء ندوة لكبار قادة الجيش تخوفا من تصعيد في غزة والضفة

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي

القدس - سوا

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة ان آفيف كوخافي رئيس أركان جيش الاحتلال الاسرائيلي قرر إلغاء ندوة كانت ستعقد لكبار قادة الجيش خشية من التصعيد في قطاع غزة والضفة الغربية بعد الحديث عن قرب إعلان صفقة القرن .

وقالت الاذاعة ان كوخافي ألغى ندوة كانت ستعقد لكبار قادة الجيش بشأن خطته الخاصة "متعددة السنوات"، وذلك خشيةً من تصعيد ميداني في الضفة الغربية وقطاع غزة في ظل القرار الأميركي بنشر خطة السلام الأميركية "صفقة القرن".

وبحسب إذاعة كان العبرية، فإن الندوة ألغيت للسماح لقادة الجيش بمتابعة الوضع الميداني والتعامل معه وفق السيناريوهات المعدة مسبقًا.

وأشار مصدر عسكري إسرائيلي، "إلى أن هناك استعدادات عسكرية وأمنية عالية من أجل الحفاظ على الأمن".

والجمعة الماضية، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يعتزم الكشف عن خطته لتسوية الصراع في الشرق الأوسط، قبل الثلاثاء المقبل، حيث سيجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وزعيم المعارضة الإسرائيلية، بيني غانتس .

وأعلن البيت الأبيض، الخميس الماضي، أن ترامب سيستضيف نتنياهو وزعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس، الثلاثاء .

و"صفقة القرن"؛ خطة سلام أعدتها إدارة ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، مرارا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين لـ "صفقة القرن"، لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة المفاوضات.