توقع طبيعة رد فعل الفلسطينيين

دونالد ترامب يكشف رسميا موعد إعلان صفقة القرن

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن عزمه إطلاق خطة السلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم " صفقة القرن " بين الفلسطينيين والإسرائيليين، خلال أيام قليلة.

وقال ترامب إن واشنطن ستعلن خطة السلام في الشرق الأوسط، قبل اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ومنافسه زعيم حزب "أزرق أبيض بيني" غانتس، يوم الثلاثاء المقبل في البيت الأبيض.

وذكر ترامب خلال حديثه مع المراسلين الصحفيين على متن طائرة رئاسية في طريقه إلى فلوريدا، أنه يعتزم إعلان خطة السلام قريبًا، موضحا أن الإعلان سيكون قبل لقائه نتنياهو وغانتس بوقت قليل. وفق ما نقله موقع (cnn) عربية الليلة.

وأضاف ترامب أن الإدارة الأمريكية تحدثت إلى الفلسطينيين "لفترة وجيزة"، وسوف تتحدث إليهم "في فترة زمنية"، وذلك في رده عندما سُئل عما إذا كان قد تحدث إليهم.

وتابع ترامب: "لديهم (يقصد الفلسطينيين) الكثير من الحوافز للقيام بذلك. أنا متأكد من أنهم ربما يتفاعلون بشكل سلبي في البداية، لكنه في الواقع إيجابي للغاية بالنسبة لهم".

اقرأ/ي أيضا.. الرئاسة الفلسطينية: نحذر اسرائيل والإدارة الأميركية من تجاوز الخطوط الحمراء

وأردف ترامب إنه "فوجئ" بأن السياسيين الإسرائيليين، بنيامين نتنياهو و بيني غانتس ، سيتركان حملاتهما الانتخابية الجارية من أجل الذهاب إلى البيت الأبيض الأسبوع المقبل: "لقد فوجئت، لقد تأثرت بأن كلاهما خرج عن مسار الحملة الانتخابية". 

وزاد الرئيس الأمريكي قائلا : "كلاهما (نتنياهو وغانتس) يرغب في القيام بالصفقة. إنهم يريدون أن يروا السلام. انظروا إسرائيل تريد السلام والفلسطينيون يريدون السلام. إنهم جميعا يريدون السلام".

ورأى ترامب أن "الجميع لا يريد قول ذلك"، مبينا أنه "من الصعب على الناس – سياسيًا - قول ذلك، لكنهم يريدون السلام".

وقال ترامب: "أحب أن أكون قادرًا على القيام بهذه الصفقة. إنهم يقولون إن هذا هو الأصعب على الإطلاق. أنا أحب القيام بالصفقات". 

ووصف ترامب خطته للسلام بالشرق الأوسط بأنها "خطة رائعة. إنها خطة حقًا ستنجح".

وعندما سُئل ترامب أيضًا عما إذا كان بإمكانه القيام بالوساطة لإرساء السلام بين غانتس ونتنياهو، قال مازحًا: "قد يكون ذلك أصعب". 

وكان ترامب، قد كتب مساء الخميس عبر "تويتر": التقارير عن تفاصيل أو توقيت خطتنا للسلام في الشرق الأوسط، والتي لم يُكشف عنها، محض تكهنات.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى استقبال بنيامين نتنياهو ، وبيني غانتس في البيت الأبيض الأسبوع القادم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد