جوال

العثور على مضاد للسرطان في أدوية لعلاج أمراض أخرى

العثور على مضاد للسرطان في أدوية لعلاج أمراض أخرى

العثور على مضاد للسرطان في أدوية لعلاج أمراض أخرى

واشنطن - سوا

اكتشف العلماء في معهد "أمريكان برود" ومعهد "دانا فاربر" للسرطان أن بعض أدوية السكري وإدمان الكحول وخفض الكولسترول والتهاب المفاصل يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية، بحسب مجلة "نيتشر كانسر".

وفي المجموع، وجد الباحثون ما يقرب من 50 دواء يقتل الخلايا السرطانية، ولاحظوا أنه خلال خبرتهم المهنية غالبا ما كانوا يستخدمون عقاقيرا مختلفة كإمكانية جديدة للعلاج، فمثلا، أثبت الأسبرين فعاليته في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال أحد مؤلفي الدراسة، ستيفن كورسيلو: "لقد أنشأنا قاعدة البيانات للسماح للباحثين بأن يكونوا مدركين أكثر أثناء إجراء مثل هذه الاكتشافات العشوائية".

وأشار العلماء، أن بعض الأدوية قمعت الخلايا السرطانية بطريقة تختلف عن العقاقير السرطانية عن طريق منع تطور البروتينات، ومن المثير للاهتمام أن الأدوية استخدمت آليات غير معروفة سابقًا مثل تنشيط بروتين الربط أو تثبيت التفاعلات بين البروتينات.

 

ويعتقد المؤلفون أنه في المستقبل، سيساعد هذا الاكتشاف في تحديد المرضى الذين من المرجح أن يستفيدوا من بعض هذه الأدوية، كما حدد العلماء أن عقار ديسفلفرام، الذي يستخدم لعلاج إدمان الكحول، يمكن أن يقتل الخلايا الطافرة.