جوال

صحيفة إسرائيلية: تجدد إطلاق البالونات من غزة بسبب خلافات بين مصر وحماس

تجدد إطلاق البالونات من غزة

تجدد إطلاق البالونات من غزة

القدس - سوا

أدعت صحيفة إسرائيلية اليوم الأحد ان تجدد إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة باتجاه مستوطنات ما يعرف بالغلاف يعود لأسباب تتعلق بوجود خلافات بين حركة حماس وجمهورية مصر العربية بسبب زيارة رئيس المكتب السياسي الى جمهورية إيران.

ووفقا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية فإن مصر لا زالت غاضبة من حماس منذ زيارة هنية لطهران ومشاركته في جنازة قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني. مشيرةً إلى أن هذه الخلافات يبدو أنها باتت تعيق خطط وتنفيذ مشاريع كبيرة بغزة ومنها ما يتعلق بالكهرباء وكذلك إدخال البضائع.

وقال مسؤول سياسي من حماس للصحيفة، إن هناك شعور بأنه منذ زيارة هنية، قد تغيرت معاملة المصريين لقيادة الحركة، وأن مصر أبعدت نفسها عن الحركة. معتبرًا إطلاق البالونات بمثابة رسالة للمصريين والإسرائيليين، تؤكد بأن الفصائل وخاصةً حماس غير راغبة بقبول مثل هذا الموقف.

إقرأ/ي أيضا: خليل الحية : العلاقة مع مصر مميزة 

وقالت مصادر من غزة للصحيفة، إن إطلاق البالونات احتجاج من قبل النشطاء على عدم إحراز أي تقدم حقيقي في ملف المحادثات الخاصة بالتهدئة رغم المحاولات الجاري لتطويرها لتكون طويلة الأمد.

وقال ناشط من اللجنة المسؤولة عن مسيرات العودة، إن هناك فجوة بين ما يحدث على الأرض والتقارير الإعلامية حول تطورات التفاهمات(..) مضيفًا "إذا كانت إسرائيل تتوقع السلام والهدوء في مرحلة الانتخابات بدون ثمن، فهي مخطئة، نحن في قطاع غزة نريد أن نعيش أيضًا".

وزعمت وسائل إعلام عبرية، أنه تم رصد إطلاق عدد من "البالونات المفخخة" امس السبت 18 يناير 2020، صوب المستوطنات الإسرائيلية بغلاف غزة .

وقال موقع (حدشوت 24) العبري إن 11 بالونا مفخخا أطلق منذ ظهر اليوم من قطاع غزة نحو المستوطنات.