أسباب زيادة الإصابة بجلطات القلب في الشتاء

أسباب زيادة الإصابة بجلطات القلب في الشتاء

كشف الدكتور وليد الحبيب استشاري أمراض القلب عن زيادة الأزمات القلبية خلال فصل الشتاء بنسبة 15% مع تفاوت درجات الحرارة، والجلطات القلبية والرئة والدماغ وأمراض القلب في فصل الشتاء بوجه عام، ينتج عن تقلص الشرايين وزيادة عوامل التخثر وزيادة الأدرينالين في الجسد والإجهاد الشديد.

وأوضح الحبيب أن بعض الدراسات توصلت لنتائج تفيد بأن المناطق الأكثر دفئا تزيد المشاكل الصحية فيها خلال الشتاء عن المناطق التي تعود أهلها على البرودة.

ونوه الحبيب إلى أن لجوء البعض إلى التدفئة بصورة أكبر لمواجهة البرودة، يعرضهم للمشاكل الصحية المختلفة ومنها الأمراض القلبية.

وقدم الطبيب السعودي نصائح بضرورة الموازنة بين البرودة والتدفئة وعدم زيادة التدفئة كونها توسع الشرايين، بحسب صحيفة "تواصل" السعودية.

كما شدد الحبيب على ضرورة التقليل من الأطعمة التي يوجد بها نسب عالية من الدهون والزيوت والكوليسترول، والحرص على التعرض للشمس لاكتساب "فيتامين د".

والجلطة القلبية هي انسداد في أحد الشريانان التاجيان: الأيمن والأيسر، اللذان يوصلان الدم للقلب، حيث يؤدي هذا الانسداد إلى ضرر في عضلة القلب. وتشكل الجلطات القلبية في الغالب تهديدًا كبيرًا لحياة المصاب، فإذا ما أصيب شخص ما بجلطة قلبية، فإنه يحتاج إلى الإسعاف الفوري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد