جوال
اعلان تليجرام

حزب العمل - غيشر وميرتس يقرران خوض انتخابات الكنيست بقائمة واحدة

الانتخابات الاسرائيلية

الانتخابات الاسرائيلية

تل أبيب - سوا

أكدت الإذاعة الإسرائيلية العامة، اليوم الاثنين، ان حزبي العمل - غيشر وميرتس قررا الليلة الماضية خوض الانتخابات المقبلة في اطار قائمة موحدة رمزها الاحرف أ م ت وهي احرف حزب العمل التقليدية.

واعتبر رئيسا الحزبين عامير بيرتس ونيتسان هوروفيتس الاتفاق بمثابة اجراء سيضمن القدرة على تأليف حكومة أخرى بعد الانتخابات والتغلب على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو .

وافيد ان عمير بيريتس سيتراس القائمة وتليه اورلي ليفي ابكسيس من حزب غيشر ثم نيتسان هوروفيتيس رئيس ميريتس في المرتبة الثالثة، وافيد ان القطب اليساري ستاف شافير لم تدخل قائمة المرشحين.

وفي أعقاب الاتفاق، تم الإعلان عن أن قائمة المرشحين العشرين الأوائل ستنشر في وقت لاحق من اليوم.

واعتبر بيان صادر في أعقاب الاتفاق على القائمة الجديدة أن "هذه خطوة هامة لانتخابات 2020 وستضمن قدرة على تشكيل حكومة تغيير وأمل بعد الانتخابات". لكن ليفي أبيكاسيس قالت أمس إن "التحالف مع ميرتس هو تقني".

وتعالت أصوات داخل حزب العمل وميرتس، وكذلك من داخل كتلة "كاحول لافان"، تدعو إلى تحالف كهذا من أجل عدم إضاعة أصوات، في أعقاب استطلاعات أظهرت إمكانية عدم تجاوز إحدى الكتلتين لنسبة الحسم. لكن في "كاحول لافان" رفضوا تحالفا أوسع يشمل كتلتهم.

الجدير بالإشارة، بالاستناد إلى الاستطلاعات، أن القائمة الجديدة، التي تضمن وصول القوى التي تشكلها إلى الكنيست ، لن تغير الخريطة الحزبية وتوازن القوى سيبقى على حاله، بحيث يشكل أحزاب اليمين والحريديين الكتلة الأكبر، رغم أنها لا تحصل على 61 عضو كنيست.

يشار أن بعد غد، الأربعاء، هو الموعد الأخير لتقديم قوائم الأحزاب التي ستخوض الانتخابات المقبلة.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الإسرائيلية في الثاني من مارس/ آذار المقبل، وهي الثالثة في أقل من عام.