استطلاع اسرائيلي: 16% من العلمانيين لم يتخذوا قرارا بشأن التصويت

تل أبيب/سوا/ اظهر استطلاع للراي اجرته اذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي أن هناك نسبة عالية من الجمهور الاسرائيلي غالبيتها من العلمانيين اليساريين لم يقرروا بعد اذا ما كانوا سيتوجهون للادلاء باصواتهم في الانتخابات الاسرائيلية أم لا.

وأشار الاستطلاع الى ان 16 % من الجمهور الاسرائيلي لم ياخذ قراره بعد بشان التوجه لصناديق الاقتراع في اسرائيل قبل اسبوع واحد تقريبا من الانتخابات حيث اوضح الاستطلاع أن هذه النسبة تعود في غالبيتها المطلقة للجمهور العلماني الذي يفضل الذهاب الى شواطئ تل ابيب والحدائق العامة والتمتع باجازة يوم الانتخابات بدل الذهاب للصناديق .

وبحسب استطلاع اذاعة الجيش: فإن هذه النسبة ستؤثر على نتائج 19 مقعد ب الكنيست مشيرة الى أن احزاب اليسار والاحزاب العلمانية تبذل جهودا كبيرة من أجل اقناع هذه النسبة للذهاب للتصويت والاشارة الى مخاطر عدم ذهابهم على تشكيل الحكومة المقبلة وشكل دولة اسرائيل التي يتحكم بها اليمين لا على المستوى السياسي بل ايضا على المستوى الاجتماعي للدولة العبرية .

وبحسب استطلاع الرأي: فإن النسبة الاكبر من الاسرائيليين الذين لا يرغبون بالذهاب للادلاء بأصواتهم هي من النساء حيث تبلغ النسبة 53% من أصل هذه ال 16% التي لا ترغب بالتصويت اما الرجال في سن 40 من العلمانيين الذين لا يرغبون بالتصويت فنسبتهم هي 9% فيما باقي النسبة هي من الشباب الذين لا يتجاوز عمرهم 22 سنة .

وذكر الاستطلاع أن 63% من الذين لم يقرروا بشان ادلاءهم اصواتهم هم من الذين يصفون انفسهم بانهم علمانيين .

قضية اخرى بحسب الاستطلاع حول احجام العلمانيين عن التصويت في اسرائيل هي القضية الاقتصادية حيث يرى غالبية العلمانيين ان هناك تقصير في القضايا الاقتصادية وانه لن يروا تغييرا في سياسات الحكومة التي تفضل دعم اقتصاد المستوطنات والبناء فيها على القضايا الاقتصادية الداخلية للمجتمع الاسرائيلي وبالتالي فهم يرون انه لا فائدة من ذهابهم للتصويت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد