بعد اغتيال سليماني.. هل قرر التحالف الدولي بقيادة أمريكا الانسحاب من العراق!

العراق وأمريكا

كشفت وسائل إعلام عالمية وعربية، مساء اليوم الاثنين 6 يناير 2020، عن عزم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، الانسحاب من العراق.

وقالت وكالة "رويترز" إن التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا أبلغ الجيش العراقي أنه سينسحب من العراق.

ونقلت "رويترز" عن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قوله إنه "لا يمكنه على الفور تأكيد صحة الرسالة التي تفيد بعزم القوات الأمريكية الانسحاب من العراق".

وفي وقت لاحق، أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أن "الولايات المتحدة ليس لديها نية للانسحاب من العراق".

وكانت قناة الميادين، قد قالت إن قوات مشاة البحرية الأميركية بدأت سلسلة إجراءات "الخروج الآمن" من الأراضي العراقية، مشيرة إلى أنها حصلت على وثيقة رسالة التحالف الدولي إلى قيادة العمليات المشتركة في العراق حول إجراءات الانسحاب الآمن.

وبحسب الميادين، فقد جاء في رسالة التحالف الدولي: بناء على طلب البرلمان ورئيس الحكومة العراقيين قواتنا ستعيد تموضعها تمهيداً للخطوة المقبلة.

وأضافت الرسالة: قواتنا في صدد اتخاذ بعض الإجراءات للتأكد من أن مغادرتنا العراق ستتم في إطار آمن، متابعة : "خلال هذه المرحلة ستكون هناك زيادة في رحلات الطائرات المروحية داخل وحول المنطقة الخضراء".

وتأتي هذه التطورات في ظل التهديدات الإيرانية للولايات المتحدة، بالانتقام والرد على قتلها لأبرز قادتها العسكريين قاسم سليماني ، بغارة في بغداد الجمعة.

ويوم الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أنها اغتالت سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس "الحشد الشعبي" العراقي، بغارة جوية على طريق المطار في العاصمة بغداد.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد