بالصور: بث مباشر جنازة قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس

جنازة قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس

يشيع الآلاف في هذه الأثناء جثمان قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في العراق ، اللذين قتلا في قصف امريكي قرب مطار بغداد الدولي فجر أمس الجمعة.

وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي أن "مراسم تشييع الشهداء القادة أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني ومدير مديرية العلاقات العامة في الحشد الشعبي محمد رضا مع الشهداء الآخرين انطلقت، صباح اليوم، من مطار المثنى باتجاه الكاظمية المقدسة".

وأضاف "سيتوجه موكب التشييع إلى ساحة الحسنين في منطقة الجادرية"، حيث مقر الحشد الشعبي.

وافادت وسائل إعلام عراقية بأن قوات الأمن أغلقت الجسور وفرضت إجراءات أمنية مشددة، قبيل بدء مراسم التشييع الرسمية، التي انطلقت من مطار المثنى وسط العاصمة تجاه مدينة الكاظمية شمالي بغداد، بحضور آلاف بينهم مسؤولون عراقيون وإيرانيون.

وفي اجتماع عقد برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال، القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، الجمعة، أدان مجلس الأمن الوطني، الغارة الجوية، معتبرا أنها "تمثل خروجا عن شروط تواجد القوات الأمريكية بالبلاد".

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب (البرلمان) جلسة طارئة، الأحد المقبل، لمناقشة التطورات الناجمة عن الغارة الأمريكية، واتخاذ قرار قد يفضي إلى إنهاء التواجد العسكري للولايات المتحدة في البلاد.

ويمثل مقتل سليماني والمهندس، تصعيدا كبيرا بعد أعمال عنف رافقت تظاهرات أمام سفارة واشنطن في بغداد يومي الثلاثاء والأربعاء، احتجاجا على قصف الولايات المتحدة كتائب "حزب الله" العراقي المقرب من إيران، الأحد، ما أدى إلى مقتل 28 مسلحا وإصابة 48 آخرين بجروح في محافظة الأنبار (غرب).

وقالت واشنطن إن قتل سليماني يأتي في إطار الدفاع عن النفس، وإن الأخير كان يخطط لشن هجمات وشيكة على مصالح أمريكية في المنطقة.

ويتهم مسؤولون أمريكيون، إيران عبر وكلائها من الفصائل الشيعية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في العراق، وهو ما تنفيه طهران.

ENbQJvlXYAAJJpn.jpg
ENbQJvlWoAAN-T8.jpg
ENbQJv2WkAAzVTS.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد