وزير خارجية قطر يتوجه الى إيران

وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

توجه اليوم السبت وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الى إيران بهدف لقاء نظيره الايراني محمد جواد طريف ، حيث تأتي هذه الزيارة غداة اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني .

وكتب المتحدث باسم خارجية إيران، عباس موسوي، على تويتر: "وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سيصل طهران اليوم ويلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف".

وتأتي زيارة الوزير القطري غداة مقتل قائد فيلق القدس الإيراني، اللواء قاسم سليماني، إثر غارة أمريكية استهدفته وقيادات في الحشد الشعبي العراقي بالقرب من مطار بغداد في العراق، فيما أعلنت طهران أنها سترد على العملية "بعمل عسكري".بحسب روسيا اليوم

الى ذلك انتقدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، عملية اغتيال واشنطن قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني، وآخرين بالعاصمة العراقية بغداد، قائلة إنها تعرض أرواح الأمريكيين للخطر.

وقالت بيلوسي في بيان نشرته عبر تويتر، أمس الجمعة: "الأولوية القصوى للقادة هي حماية الأرواح والمصالح الأمريكية، لكن لا يمكننا تعريض أرواح الجنود الأمريكيين والدبلوماسيين وغيرهم للخطر بشكل أكبر، من خلال الانخراط في أعمال استفزازية".

وأضافت بيلوسي أن الغارة التي أسفرت عن مقتل سليماني، "تهدد بإثارة مزيد من التصعيد الخطير للعنف".

وأضافت: "لا يمكن لأمريكا والعالم تحمّل تصاعد التوترات إلى نقطة اللاعودة".

وتابعت: "لقد قامت الإدارة (الأمريكية) بضربات في العراق استهدفت مسؤولين عسكريين إيرانيين رفيعي المستوى، وقتلت سليماني دون تصريح باستخدام القوة العسكرية ضد إيران. علاوة على ذلك، تم اتخاذ هذا الإجراء دون استشارة الكونغرس".

وتابعت بيلوسي: "يجب إطلاع الكونغرس بكامل هيئته فورا على هذا الوضع الخطير، والخطوات التالية التي تنظر فيها الإدارة، بما في ذلك التصاعد الكبير في نشر قوات إضافية في المنطقة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد