سيطلب حصانة برلمانية خلال أيام

صحيفة إسرائيلية: 6 تعهدات جديدة سيعمل نتنياهو على تحقيقها

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت بنيامين نتنياهو ، أطلق ستة تعهدات جديدة عقب إعلان فوزه بزعامة حزب "الليكود"، مشيرة إلى أنه سيعمل على تحقيقها في السنوات المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن خطة نتنياهو تتركز على "وضع حدود نهائية لإسرائيل، ودفع الولايات المتحدة إلى الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية في غور الأردن وشمال البحر الميت، وممارسة الضغوط من أجل الاعتراف الأمريكي بتوسيع السيادة الإسرائيلية على جميع "البلدات" في الضفة الغربية كلها، دون استثناء".

ووفق الصحيفة، فإنه من بين تلك التعهدات أيضا "إقامة تحالف دفاعي تاريخي مع الولايات المتحدة يحافظ على حرية التصرف الإسرائيلية، والعمل على وقف إيران وحلفائها بشكل حاسم، وممارسة الضغط من أجل التطبيع والاتفاقيات التي ستؤدي إلى اتفاقات سلام مع الدول العربية".

وبحسب المصدر ذاته، فإن نتنياهو أكد على أن تحقيق هذه النقاط الست بات في متناول اليد. وفق ما نقله موقع عربي 21.

اقرأ/ي أيضا..  قناة عبرية تزعم: هذه البنود الأساسية لاتفاق التهدئة بين إسرائيل وحمـاس في غـزة

ويوم أمس الجمعة، أظهرت النتائج النهائية للانتخابات التمهيدية لحزب "الليكود" الإسرائيلي الحاكم، فوز بنيامين نتنياهو بزعامة الحزب، على حساب منافسه جدعون ساعر بفارق كبير.

وجاء على موقع صحيفة "إسرائيل اليوم" أن نتنياهو حصل على نسبة 72.5 %، مقابل 27.5 % لمنافسه ساعر، من إجمالي عدد الذين شاركوا في التصويت، مبينة أن نسبة التصويت بلغت 50 %، وهي نسبة مماثلة لحملات انتخابية سابقة لحزب "الليكود".

وفي سياقٍ متصل، أفادت القناة الإسرائيلية الثانية، اليوم السبت، بأن نتنياهو سيقدم حتى نهاية الأسبوع طلبا إلى " الكنيست " للحصول على "الحصانة البرلمانية".

وأوضحت القناة في تقرير لها أن "تقديم الطلب لتوفير الحصانة سيجري على ما يبدو بدون ضجة في نهاية الأسبوع، وسيتم بدون مؤتمر صحافي او صدور بيانات".

وذكرت أنه من المتوقع ان يقوم نتنياهو بالتوضيح أن طلبه جاء من منطلق حقيقة أن "الجمهور منحه الثقة هذا الأسبوع في الانتخابات التمهيدية لرئاسة الليكود، وأنه من أجل تحقيق ذلك هو يحتاج إلى الحصانة؛ حتى يتمكن من إدارة الحكومة ولا يمكنه القيام بذلك وهو يواجه محاكمة".

وعقب حزب "الليكود" على التقرير، وقال : "على عكس التقارير، الحصانة هي قضية أمر مؤقت لفترة ولاية فقط وليس تهرب من المحاكمة"، مستطردا : "بأي حال من الأحوال، نتنياهو لم يتخذ قراره بعد بالموضوع، وهو سيعلن قراره خلال الأيام القادمة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد