جوال

أسباب السكتة القلبية لدى الشباب في فصل الشتاء

السكتة القلبية

السكتة القلبية

ابو ظبي - سوا

تعتبر مشاكل القلب شائعة جداً بين فئة الشباب، وهي تختلف عن النوبة القلبية وأشد خطورة لأنها تؤدي إلى الوفاة بشكل مفاجئ نتيجة توقف عضلة القلب وخاصة في فصل الشتاء، حينها تقف وظيفته ولا يصل الأكسجين الى الجهاز التنفسي، بينما النوبة القلبية توقف جزء بسيط من عضلة القلب ويحتاج المصاب إلى سرعة تدخل للمحافظة على بقائه حيًا. 

حسب ما أثبتته دراسات وأبحاث علمية حديثة، أن الشباب هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكتة القلبية بشكل كبير، بسبب التعب والإجهاد المفرط الذي تعرضوا له طوال حياتهم، ويذكر أنه قبل حوالي 10 سنوات كانت الفئات الأكثر عرضة للنوبات القلبية هم كبار السن، الشرهين في التدخين إلا أنه تغير بعد ذلك، وهناك أسباب عديدة للإصابة بالسكتة: - 

1- الرجفان البطيني 

يعتبر من أهم الأسباب الرئيسية لإصابة الجسم بالسكتة القلبية، وهو عبارة عن وجود اضطراب في النظم القلبية ما يسبب ارتجاف للقلب بصورة غير منتظمة وبشكل سريع. هذا يجعل القلب يقوم بضخ الدم بنسبة قليلة جدًا أو أنه يتوقف عن ضخ الدم تمامًا. قد يسبب الرجفان التهاب في عضلات القلب مما يتسبب في تهيجها بنسبة كبيرة وتموت الخلايا الموجودة فيه وتترك آثار ندبات تقوم بتلف نظم القلب وتجعل عضلات القلب تتوقف بشكل مفاجئ. 

2- الإجهاد البدني 

يعد من أبرز أسباب الإصابة بالسكتة القلبية، بسبب التعرض للتعب الشديد والإجهاد المفرط والإرهاق الحاد وذلك لأن الإجهاد البدني قد يسبب مشاكل عديدة للنظم الكهربائية للقلب فيقوم القلب بإطلاق مستويات بطيئة للغاية للإشارات الكهربائية. ربما تتوقف هذه الإشارات، أو يحدث عدم استجابة القلب لهذه الإشارات. يقوم الجسم بإفراز هرمون الأدرينالين المسبب للسكتة القلبية. يحدث توقف لإشارات الكهرباء للقلب بسبب انخفاض معدلات نسبة البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم في الدم وذلك لأن هذه المعادن الغذائية من أهم الأسباب التي تجعل النظم الكهربائية تعمل بشكل منتظم وسليم. عند ضعف هذه المعادن قد يحدث خلل في الإشارات الكهربائية للقلب وبالتالي يحدث سكتة قلبية.  

3- نقص الأكسجين والسوائل والسكر 

هناك سبب غير متوقع وكامن في حدوث السكتة القلبية ومنها النقص الحاد في الأكسجين الذي ينتتج عن انسداد وتضييق الشرايين التاجية وبالتالي يحدث اضطرابًا وخللًا في دقات القلب مما يسبب رجفان بطيني وتوقف عضلة القلب. نقص السوائل أيضًا في الدم من أهم أحد الأسباب الخفية للإصابة بالسكتة القلبية وذلك لأن النقص في السوائل قد يسبب مشاكل في الدورة الدموية وضعف تدفق الدم إلى القلب وبالتالي يكون القلب فارغًا ولا يستطيع ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم. يسبب نقص السوائل في الدم حدوث نزيف داخلي ينتج عنه الإصابة بالسكتة القلبية. 

4- حدوث خلل في نسبة السكر 

 أما الانخفاض أو الارتفاع في نسبة السكر في الدم من أهم المسببات للإصابة بالسكتة القلبية حيث أن زيادة مستويات السكر في الدم قد يسبب إفراط لهرمون الأنسولين فتتأثر عضلة القلب وتتوقف. الانخفاض في معدلات السكر في الدم أيضًا قد يؤدي إلى حدوث إغماء وغيبوبة نتيجة تدفق نسبة السكر للدماغ وبالتالي تتوقف عضلات القلب ويحتاج الجسم لمحاليل من سكر الجلوكوز لتعويض النسبة المنخفضة في الدم. لذلك يجب الحرص على انتظام نسبة السكر وألا تكون عالية أو منخفضة لتجنب حدوث سكتة قلبية، وفقاً لمجلة حياتك.

5- أسباب وراثية 

قد تنتقل الجينات الوراثية للمصابين بالقلب من الآباء إلى الأبناء ويحدث لديهم اضطرابات وعدم انتظام لنظم القلب. قد يكونوا مصابين بمرض الشريان التاجي وهو عبارة عن انسداد في هذه الشرايين التاجية نتيجة ترسب بعض المواد الشمعية التي تسمى اللويحات على جدار عضلات القلب وتمنعه من مضخة الأكسجين إلى الدماغ. 


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم