سر سماع صوت الحوت الأزرق في ليبيا ومصر والجزائر؟

سر سماع صوت الحوت الأزرق في ليبيا ومصر والجزائر؟

فوجئ عدد كبير من سكان المناطق الساحلية في البحر المتوسط بالأصوات قوي جداً وغريب من البحر غير معلومة المصدر، التي أرجعها البعض إلى أنها أصوات "الحوت الأزرق".

شاهد : حقيقة الأصوات المخيفة في البحر و"الحوت الأزرق" يتصدر تويتر بمصر

شاهد: ظهور الحوت الأزرق الكبير في ليبيا

وأكدت جمعية رؤية لهواة الفلك، أن مقاطع الفيديو التي تظهر أصوات غريبة، في عدّة مدن ليبية، والتي قِيل أنها أصوات “الحوت الأزرق”، هي مقاطع قديمة وليست في ليبيا.

وأفادت الجمعية عبر صفحتها على الفيسبوك، أنها تلقّت “عشرات الاستفسارات عن صوت غريب يخرج من جانب البحر الأبيض المتوسط في عدة مدن ليبية كما تظهره بعض المقاطع المرئية المتداولة عبر صفحات التواصل الاجتماعي.”

وأشارت في توضيحها، أنها لا تستطيع أن تنفي أو تؤكد هذه الظاهرة، ولكنها تستطيع التأكيد أن مقاطع الفيديو المتداولة، ليس في ليبيا.

واختلفت التفسيرات لكن من الواضح أن سبب هذه الأصوات ربما يعود للحوت الأزرق، التي ضلت طريقها ودخلت البحر الأبيض المتوسط، أثناء رحلة التزاوج والبحث عن الغذاء، أثناء هجرتها من المحيطات الباردة غلى الدافئة في هذا التوقيت من السنة .

وبحسب تقرير لموقع «سنوبس» الأمريكي المختص بمراجعة الأساطير العصرية، والشائعات على الانترنت، أن معلومة ظهور الحوت الأزرق بالقرب من السواحل خاطئة تماما، وأن الفيديو المتداول على مواقع التواصل الإجتماعي بحجة أنه يوثقها كاذب.

الموقع الأمريكي استند في تفنيده لما أثير حول سماع صوت الحوت الأزرق، إلى أنه يتعذر على البشر سماع صوت الحوت الأزرق دون أجهزة خاصة، وأنه في حالات نادرة جدا تمكن عدد قليل من سماع ما يشبه الصفير الخافت الذي تطلقه الحيتان مستخدمة أمواجا صوتية يمكن سماعها في بعض الحالات لكنها تبقى أصوات خافتة جدا لا تشبه الأصوات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية .

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة البيئة المصرية، أن المقطع المتداولة بمنطقة الساحل الشمالي والأصوات الصادرة عن الحوت الأزرق مفبركة تماما، وهي لا تتطابق مع تلك التي تصدرها الحيتان.

وقالت وزارة البيئة إنه في إطار متابعتها لما تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي من مقاطع مصورة بمنطقة الساحل الشمالي مصحوبة بتعليقات صوتية مدعية أن الأصوات المصاحبة لتلك المقاطع صادرة عن الحوت الأزرق، قامت فرق العمل التابعة لوزارة البيئة بمحميات المنطقة الشمالية بالتواصل مع العديد من المواطنين والجهات لاستبيان حقيقة تلك المقاطع.

وتابعت أن تحقيقاتها توصلت جميعها إلى نفي قاطع لسماع تلك الأصوات بأي من مدن الساحل الشمالي. ورجحت أن يكون قد تم اصطناع وفبركة تلك المقاطع عن عمد بتركيب الصوت على مقاطع الفيديو.

وفقا لتقديرات عملية، يتواجد قرابة 7.7 مليون نوع من الكائنات الحية، اليوم على كوكب الأرض، إضافة إلى أنواع أخرى لا معلومات متوفرة حولها، وانقرضت، منذ بداية ظهور أول حيوان على الأرض قبل نحو 650 مليون سنة.

واكتشف فريق متخص من العلماء في العام 2011، أن حجم الحيتان الضخم، استغرق قرابة خمسة ملايين جيل من الحيتان، قبل أن تصل إلى حجمها الأضخم على الأرض اليوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد