طلبة الأونروا ينتخبون برلمانهم الطلابي الثالث

طلبة الأونروا ينتخبون برلمانهم الطلابي الثالث

أفادت وكالة الغوث " الأونروا " في بيان صحفي مساء اليوم الثلاثاء، بأن طلبة الأونروا انتخبوا برلمانهم الطلابي الثالث على مستوى الوكالة، موضحة أنه تضمن 22 طالبا/ة لتمثيل أكثر من نصف مليون طالب لاجئ من فلسطين في برلمان الطلبة.

وفيما يلي نص البيان كما ورد (سوا):

بيان صحفي

طلبة الأونروا ينتخبون برلمانهم الطلابي الثالث على مستوى الوكالة

في الثالث والعشرين من تشرين الثاني، اجتمع الأعضاء المنتخبون حديثا لبرلمان الوكالة الثالث والبالغ عددهم 22 طالبا وطالبا يمثلون كافة أقاليم عمليات الوكالة الخمسة – غزة والأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية – للمشاركة في ورشة عمل مدتها أربعة أيام عقدت في بيروت.

وفي الورشة، استكشف المشاركون موضوعات مثل الممارسات الديمقراطية والقيادة والمشاركة وصنع القرار والاتصالات. وعمل الطلاب على تطوير خطة عملهم بهدف توجيه أنشطة البرلمان للسنة القادمة. كما قاموا أيضا بانتخاب رئيس ونائب للرئيس وأمين للسر.

وتم انتخاب محمد الفرا (14 سنة) من غزة رئيسا للبرلمان. وفي أعقاب إعلان نتائج الانتخاب، قال محمد "إنني سعيد للغاية لأن زملائي وضعوا ثقتهم في شخصي مثلما أشعر أيضا بثقل حجم المسؤولية". وتم انتخاب دلع اللوباني (15 سنة) من لبنان نائبا للرئيس، فيما تم انتخاب غيث سليمان (13 سنة) من سوريا ليقوم بمهام أمانة سر البرلمان.

ويذكر أن أول برلمان طلابي على مستوى الوكالة ككل قد تم تأسيسه لأول مرة في عام 2017، وهو يوفر فرصة لطلبة الأونروا للعمل سويا من أجل دعم مجتمعاتهم والدفاع عن حقوقهم على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي. إن هذه المنصة التابعة للأونروا مبنية على البرلمانيات الطلابية على مستوى المدرسة والتي دأبت على العمل في مدارس الأونروا منذ عام 2001.

- انتهى –

معلومات عامة

تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير. وتدعو الأونروا كافة الدول الأعضاء للعمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل. ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.5 لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد