فوائد صحية للزعفران على صحة الإنسان

الزعفران

يعد الزعفران من الأعشاب المفيدة لجسم الإنسان، الذي يُنتَج عن طريق تجفيف مياسم في زهرة نبات زعفران الخريف البنفسجي، حيث يستخدم في الطهي ليكسب الطعام نكهة رائحة، كما يستخدم في تلوين الحلوى وغيرها.

ويعتبر من أغلى التوابل في العالم ويستخدم في الطهي بشكل كبير، ويطلق عليه "كيسار" والعديد من الدول مثل إيران، اليونان، المغرب، اسبانيا، إيطاليا تنتج الزعفران بشكل كبير، لما له من فوائد كثيرة للجهاز التنفسي وصحة الجهاز الهضمي وعمل خلايا الجسم، وله العديد من الفوائد الصحية الأخرى:

علاج البرد: يعد الزعفران منشطًا فعالًا للجسم، ويعمل بشكل رائع لعلاج نزلات البرد والحمى، فعند خلط الزعفران بكمية من اللبن وتوضع على الجبهة فذلك يؤدي لسرعة الشفاء من البرد والحمى المترتبة عليه. 

تعزيز الصحة العقلية: تشير الأبحاث العلمية إلى أن مستخلص الزعفران مفيد في علاج حالات الضعف العقلي التي تصيب الإنسان مع تقدم العمر، وتعتبر اليابان من الدول الرائدة في استخدام الزعفران في علاج مرض باركنسون وفقدان الذاكرة والالتهابات. 

تعزيز صحة القلب: يقلل الزعفران من خطورة الإصابة بالأمراض القلبية، حيث له دور فعال في تنشيط الجهاز الدوري فهو غني بمواد نشطة مثل الثيامين والريبوفلافين التي تعزز صحة القلب وتقيه من أمراضه المختلفة، بالإضافة إلى كونه مضادًا للأكسدة ويحافظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية. 

مسكن للآلام: يحتوي الزعفران على مركب يسمى بـ "سافرانال" ، وهو مهدئ لكثير من الآلام مثل وجع الأسنان كما لديه خصائص مطهرة، حيث يمكن تنظيف أسنان الأطفال به ويمكن استخدامه كمهدئ للجهاز العصبي ومساعد طبيعي على الاستغراق في النوم والقضاء على الأرق. 

فقدان الوزن: تشير الأبحاث والدراسات الحديثة إلى أن إضافة الزعفران يساعد على كبح الشهية وتقليل الكتلة الدهنية في الجسم. 

منشط عام للجسم: يحتوي الزعفران على العديد من المركبات الغذائية مثل كروسين، كروسيتين، سافرانال، وكيمبفيرول وهي مضادات للأكسدة، ولها فوائد لا تحصى متعلقة بالصحة الغذائية والعقلية وله قدرة على فعالة على تحسين المزاج وتحسين مستويات ضغط الدم والتخلص من إنتفاخات وغازات المعدة والإمساك ومقاومة فقر الدم، وفقاً لموقع إرم نيوز.

علاج الصدفية: إضافة الزعفران لوجبات غذائية صحية من الخضار والفاكهة، يساعد الجسم على مقاومة مرض الصدفية والتقليل من أعراضها المزعجة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد