72 ساعة على حل الكنيست والتوجه نحو انتخابات ثالثة في إسرائيل

الكنيست الاسرائيلي

لم يتبق إلا 72 ساعة على انتهاء المدة القانونية الممنوحة للكنيست الإسرائيلي لفرز حكومة إسرائيلية جديدة ، وما ان تنتهي هذه المدة حتى يتم حل الكنيست ولتوجه نحو انتخابات ثالثة.

وانتقد جدعون ساعر، الذي ينافس نتنياهو على زعامة حزب الليكود صباح اليوم، مقترح رئيس الوزراء نتنياهو القاضي بإجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة بينه (نتنياهو) وبين غانتس، زعيم تحالف "أزرق أبيض".

وقال ساعر إن هذا الاقتراح بمثابة "إجراء ليس له فرصة في ما تبقى من أيام معدودة للبرلمان الحالي ، مضيفا :" أنه على أي حال لا يجب تغيير نظام الحكم بصورة فجائية في مسعى لحل وضع سياسي لحظي".

إقرأ/ي أيضا: بينت: من يُطلق الصواريخ سيدفع الثمن وسنغير المعادلة مع غـزة

وتابع ساعر في حديثه عبر الإذاعة اليوم: "إن طريقة الانتخاب المباشر التي كان الليكود رافضا لها دائمًا وبحق، قد تم إلغاؤها بعد بضع سنوات من إتباعها".

وأردف ساعر: "هناك كذلك قرار لمركز حزب الليكود يعارض هذا الحل. فعندما حاول أولمرت تغيير نظام الحكم، أخبره نتنياهو وبحق ’بأن نظام الحكم ليس جوارب يستبدلها متى شاء’. نحن لا نزال في النظام البرلماني، ونحتاج إلى أغلبية في الكنيست. مشكلتنا اليوم هي أننا فقدنا الأغلبية في الكنيست. طالما استمر نتنياهو في قيادة الليكود، فلن نحصل على أغلبية في الكنيست".

وأضاف ساعر، الذي أعلن عن عزمه منافسة نتنياهو أثناء الانتخابات الداخلية على زعامة حزب الليكود: "هناك مجموعات كاملة مستعدة لدعم الليكود تحت قيادتي، جماهير لا يصلها نتنياهو، لذلك ليس لدي شك في أننا كمعسكر وطني سنوسع نفوذنا إذا كان هناك تغيير في قيادتنا".

وأضاف ساعر: "لقد بلغنا مرحلة تستوجب التغيير وبث الآمال الجديدة. لا يمكننا البقاء في طريق مسدود يلحق الضرر بالدولة مع كل يوم يمر".

وتطرق ساعر في معرض حديثه للانتخابات التمهيدية لحزب الليكود، فقال: "الشيء الوحيد الذي أريده هو إبقاء الليكود في السلطة. يمكن لأي شخص أن يترشح، لذلك صوتت لصالح الانتخاب الديمقراطي، وهو أمر صائب سياسيا. لا أعتقد انه في حركة ديمقراطية مثل الليكود، وخاصة في الوضع السياسي الحالي، لا تجرى انتخابات تمهيدية لرئاسة حزب الليكود. يستمد حزب الليكود قوته، من بين أمور أخرى، من كونه حزبًا ديمقراطيًا، والتنافس لا يضعف الحزب بل يضاعف قوته ".

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، من الليكود، للإذاعة نفسها، إنه "ستجري انتخابات داخلية على رئاسة الليكود في حال ستجري انتخابات جديدة للكنيست، ونحن ما زلنا نعمل من أجل تشكيل حكومة وحدة. وإذا جرت انتخابات داخلية سأدعم نتنياهو. والليكود هو حزب يدعم زعماءه، ولا يسمح بالتآمر والإطاحة" بنتنياهو.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد