ضابط سعودي يقتل 3 في قاعدة امريكية بولاية فلوريدا

ولاية فلوريدا

كشف حاكم ولاية فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة، اليوم السبت، أن عضو من القوات الجوية السعودية يزور البلاد للتدريب العسكري وهو المشتبه به في هجوم قاعدة بينساكولا الجوية التابعة لسلاح البحرية الأمريكية، وأسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين. 

وأوضح مكتب قائد شرطة مقاطعة سكامبيا، "أن المهاجم كان يحمل مسدساً وقد قتل على أيدي أفراد الشرطة خلال تعاملها مع الحادث الذي وقع في صباح يوم الجمعة، ذلك في ثاني حادثة إطلاق نار في منشأة عسكرية أمريكية وقعت هذا الأسبوع". 

ومن جهته قال حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، "إن المشتبه به مواطن سعودي كان يحضر تدريبا عسكريا في القاعدة الرئيسية التابعة لسلاح البحرية، ذلك في إطار برنامج للبحرية قائم منذ فترة طويلة متاح لحلفاء الولايات المتحدة الأمريكية". 

وقال دي سانتيس، في مؤتمر صحفي إن الحكومة السعودية "سيكون عليها دين هنا، نظرا لأنه كان أحد مواطنيها". 

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "أن العاهل السعودي الملك سلمان اتصل به لتقديم التعازي والتعبير عن مواساته لضحايا، مضيفاً الشعب السعودي غاضب بشدة من التصرفات الهمجية لمطلق الرصاص". 

وقال مكتب قائد شرطة مقاطعة سكامبيا بفلوريدا إن البلاغات الأولى عن وجود "مطلق رصاص نشط" في القاعدة وردت إلى المكتب في الساعة 0651 صباحا تقريبا مضيفا أن ضابطا من شرطة المقاطعة قتل المهاجم بالرصاص في غرفة دراسية بالقاعدة بعد ذلك بدقائق معدودة. 

وذكر مسؤولان أمريكيان مطلعان على القضية شريطة عدم نشر اسميهما أن المشتبه به هو الملازم ثاني محمد سعيد الشمراني. 

ذكر بيان صحفي للبحرية أن 18 طيارا بحريا وفردين من أطقم الطائرات من القوات البحرية السعودية كانوا يتدربون مع البحرية الأمريكية بما يشمل مهمة في بينساكولا. ولم يتضح ما إذا كان المشتبه به أحد أفراد تلك المهمة. 

وجاءت المجموعة في إطار برنامج للبحرية يقدم تدريبا لحلفاء الولايات المتحدة. وقال مصدر مطلع على البرنامج إن ضباط القوات الجوية السعودية الذين يجري اختيارهم للتدريب العسكري في الولايات المتحدة يخضعون لعملية فحص مكثفة في كلا البلدين. 

وأضاف المصدر مشترطا عدم نشر اسمه نظرا لأنه غير مخول له بالحديث لوسائل الإعلام إن العسكريين السعوديين يُختارون بعناية من قبل جيشهم ويأتون في الغالب من عائلات معروفة. 

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إنه يرغب في التأكد مما إذا كانت عملية الفحص الأمريكية لهؤلاء العسكريين الأجانب قد تمت على النحو الملائم. 

ودعا السناتور ريك سكوت إلى مراجعة شاملة للبرامج العسكرية الأمريكية المخصصة لتدريب مواطنين أجانب على الأراضي الأمريكية، وفقاً للبيانات نحو 16 ألف عسكري و 7400 مدني يعملون في قاعدة بينساكولا، وفقاً لوكالة رويترز. 

وقال مسؤولون في المؤتمر الصحفي إن ضابطين أصيبا في الواقعة، أحدهما في ذراعه والآخر في ركبته لكن الإصابات لا تهدد حياتهما. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد