فوائد شرب كوب من الماء الدافئ صباحا

شرب كوب من الماء

نرى أن الأشخاص دائماً ما يبدأون يومهم في شرب فنجان من القهوة أو الشاي، ولكن يجهل الكثيرون فائدة شرب كوب من الماء الدافئ يومياً في الصباح، لأن الدراسات تظهر أن شرب الماء الدافئ على معدة فارغة له فوائد صحية كثيرة. 

أوضحت اختصاصية التغذية السريرية وخبيرة في مجال الصحة ستيلا ميتسوف، "أن الأطباء يوصى بشرب الماء الدافئ في الصباح، عادةً، مع غمر الليمون، أو مع الشاي الذي يظهر أنه يقلل من النشاط الجذري الحر في الجسم، إذ يزيد شرب الماء الدافئ من تحسين عمل الأمعاء، مما يساعد على الهضم وينظّم حركات المعدة". 

وإليكِ 7 أشياء مفيدة ستحدث لجسمك عندما تشرب الماء الدافئ في الصباح: - 

يُخفّف الألم: يعتبر العلاج الطبيعي الفعّال لتخفيف الألم من تشنجات الحيض هو الماء الدافئ، إذ ترتاح عضلات المعدة ويساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، علاوةً على ذلك، يُعد الماء الدافئ علاجًا فعالًا لجميع أنواع التشنجات لأنه يُحسّن الدورة الدموية ويساعد على استرخاء العضلات في الجسم. 

يُساعد على فقدان الوزن: شرب كوب من الماء الدافئ في الصباح يمكن أن يكون مفيدًا، إذ إنَّ الماء الدافئ يزيد من درجة حرارة الجسم، والذي بدوره يزيد من معدل الأيض، مما يمنح الجسم القدرة على حرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم. 

وفي حال بدأتِ يومك بشرب كوبٍ من الماء الدافئ مع الليمون، فستساعدين جسمك على تحطيم الأنسجة الدهنية، كما يتحكّم الماء الدافئ أيضًا في شغف الطعام لأنَّ الليمون يحتوي على ألياف البكتين. 

يُحسّن الهضم: شرب الماء يحفز الجهاز الهضمي ويساعد الجسم على هضم الأطعمة والقضاء عليها بشكل أفضل، فيما يمكن أن يؤدي شرب الماء البارد بعد الوجبات إلى نتائج عكسية، إذْ يعمل الماء البارد على تصلب الزيوت والدهون في الطعام الذي أكلته للتو، مما يخلق رواسب الدهون ويجعل الهضم أكثر صعوبةً. 

يُحسّن الدورة الدموية: عند شرب كوب من الماء يتمُّ التخلّص من الرواسب المتراكمة في الجهاز العصبي ورواسب الدهون في الجسم، وهذه العملية تساعد على التخلص من السموم الموجودة في جميع أنحاء الجسم، والذي بدوره، يساعد الدورة الدموية، ويساعد على الاسترخاء، والقضاء على ضعف الدورة الدموية، والمساعدة في تدفق الدم. 

يساعد على التخلُّص من الإمساك: 

يعاني الكثير من آثار الإمساك غير المريحة والمزعجة، وتحدث هذه المشكلة الشائعة في المعدة عندما يكون لدى الشخص حركة بسيطة أو معدومة، والسبب في ذلك هو نقص المياه في الجسم، وفي حال شرب الماء الدافئ، قبل وجبة الطعام، فيمكنك تحسين حركات الأمعاء لديك، وبالتالي تقليل آثار الإمساك، وفقاً لموقع فوشيا.

يحثُّ على النوم: 

عندما تشربين الماء الدافئ أثناء الوجبات، خاصةً أثناء العشاء وقبل الذهاب إلى السرير، سوف يساعد جسمك على الاسترخاء وتهدئة أعصابك وفي المقابل، يمكن أن يساعد ذلك على النوم، كما يساعد أيضًا في إيقاف الرغبة الشديدة في الاستيقاظ منتصف الليل ويؤدي إلى الشعور بالانتعاش في الصباح.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد