من هو عضو مجلس شورى حماس الذي اعتقله الشاباك ؟ .

119-TRIAL-

 

غزة / سوا / زعم جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، ، أنه اعتقل قياديا ينتمي لحركة حماس وعضو مجلس الشورى فيها خارج فلسطين، مبينةً أنه على علاقة مباشرة مع رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل.

وحسب ترجمة خاص لصحيفة القدس  لبيان الشاباك الذي نشرته وسائل إعلام عبرية ، فإن المعتقل يُدعى محمود محمد طعمة (63 عاما) وهو أب لثمانية أبناء ويعيش في المملكة العربية السعودية وينحدر من طولكرم، بدأ عمله في الإخوان المسلمين عام 1983 وانضم إلى حماس عام 1987 إبان تأسيس الحركة.

وحسب بيان الشاباك، فإنه في عام 2008 أصبح من أبرز أعضاء مجلس الشورى الخاص بحركة حماس في الخارج.

وادعى الشاباك أن طعمة خلال التحقيقات معه اعترف بأن حماس على علاقة مباشرة مع الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر وأنها تمول مشاريع كبيرة في القدس من خلال الحركة، كما أنها تدفع رواتب ثابتة تصل من 4 إلى 5 آلاف شيكل للشبان الذين يرابطون في المسجد الأقصى ومحيطه ويمنعون الإسرائيليين من الوصول إليه.

وزعم الشاباك أن طعمة اعترف بوجود علاقة مباشرة وسرية بين رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح وقيادة حماس داخل وخارج فلسطين، كما أنه اعترف بأن حماس تحول أموالا طائلة من أجل دعم مشاريع في مدينة القدس.

وقال طعمة خلال التحقيقات- وفقا لبيان الشاباك- إن ثمانية ممثلين عن جماعة الإخوان المسلمين في العالم يحضرون جلسات مجلس شورى حماس ويحددون مع المجلس سياسات الحركة وإدارة عملياتها، مشيرا إلى أن تركيا وقطر تستضيف قيادات الحركتين وتقدم الدعم السياسي والمالي لهم.

واعترف أنه عمل مسئولا للجنة الاقتصادية لحماس، مبينا أن حركته كانت تعتمد بشكل رئيسي في عملية التمويل على ما تقدمه إيران حتى توقف التمويل بشكل شبه كامل العام الماضي ما تسبب في مصاعب اقتصادية كبيرة للحركة. مشيرا إلى أن حماس لديها العديد من المشاريع الكبيرة في الدول العربية وخاصةً الخليج التي تنتفع من خلالها اقتصاديا وخاصةً في القطاع العقاري.

وقدم طعمة تفاصيل كاملة حول منتدى الأعمال الفلسطيني والذي تستخدم حماس من خلاله رجال الأعمال الفلسطينيين لتعزيز مصالحها الاقتصادية، كما أنه قدم اعترافا حول عدد من الهيئات العالمية في العالم كمؤسسة ائتلاف الخير ومؤسسة القدس الدولية التي تقدم دعما كبيرا للحركة، كما اعترف بأنه مول أنشطة كبيرة من خلال تحويل أموال إلى مناطق داخل فلسطين كطولكرم.

وقال طعمة إن حماس دخلت في المصالحة الفلسطينية نتيجة القيود المختلفة المفروضة عليها وأنها لا تعكس التغيير في المفاهيم بل أنها تهدف لدخول منظمة التحرير باعتباره الجسم الذي تتمكن من خلاله صياغة سياساتها بشكل جيد ما يتيح لها استخدام نفوذها.

وأشار بيان الشاباك إلى أنه تم تقديم لائحة اتهام ضد طعمة في المحكمة العسكرية، موضحا أن عملية الاعتقال تمت على معبر الكرامة منتصف الشهر الماضي.

وياتي الاعلان عن اعتقال طعمة بعد ايام من تصريحات لرئيس الوزراء الاسرائيلي والتي اعلن خلالها عزمة اعتبار الحركة الاسلامية في اسرائيل خارجة عن القانون.

200
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد