المطران حنا: القطار الهوائي القدس فرض لأمر واقع خطير بالقدس

المطران عطا الله حنا

قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس إن سلطات الاحتلال لا تترك فرصة إلا وتستغلها وتعمل على تنفيذها في سياق مساعيها ومخططاتها الهادفة الى تهويد القدس والعمل على تغيير طابعها وتبديل ملامحها.

وأضاف المطران حنا خلال لقائه اليوم عددا من الإعلاميين الفلسطينيين : "سواء كان هذا فيما يتعلق بالتوسع الاستيطاني أو مصادرة الأراضي وهدم المنازل أو على مستوى التضييق على أبناء القدس والعمل على تهجيرهم". 

وتابع إن "آخر هذه المخططات ويبدو أنه لن يكون الأخير هو القرار الذي اتخذ باقامة القطار الهوائي فوق البلدة القديمة من القدس، حيث سيمر من منطقة جبل الزيتون ومناطق اخرى في القدس القديمة".

وأشار إلى أن ذلك "يستهدف كما يبدو النيل من ملامح البلدة القديمة من القدس وطابعها التراثي والتاريخي الخاص الذي تتميز به".

وبين أن "هذه الخطوة كما وغيرها من الخطوات التوسعية السابقة، إنما تتناقض مع قرارات دولية كثيرة تؤكد أهمية الحفاظ على طابع المدينة المقدسة وعدم تغيير جغرافيتها، ولكن السلطات الاحتلالية ومنذ زمن بعيد لم تعد تبالي بهذه القرارات ولا بالرأي العام الدولي وتنفذ ما تراه ضروريا لتوسعها وهي تتغطرس بمنطق القوة وليس بمنطق العدل والقانون".

وأردف المطران حنا قائلا إن "القطار الهوائي هذا يشكل صرخة في آذان كل من يعنيهم الأمر لعلهم يستيقظون ويبادرون إلى اتخاذ ما هو واجب من تحرك وعمل، مع العلم بأن صرختنا يبدو أنها لم ولن تصل إلى من يعنيهم الأمر، فهي صرخة في واد او عند طرشان".

واعتبر أن "ما يحدث في القدس حاليا لا يمكن وصفه بالكلمات، وبعض أقطارنا العربية تهرول نحو التطبيع والبعض الآخر يعاني من حالة عدم الاستقرار والنزاعات والحروب".

وختم المطران حنا حديثه قائلا : "للبيت رب يحميه ولكن هنالك أيضا شعبا في القدس يحمي هذه المدينة ويدافع عنها ولكنه بحاجة إلى دعم ومؤازرة الأحرار من أبناء أمتنا العربية والمسلمين والمسيحيين في كل مكان".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد