مسابقة هالت برايز العالمية في حرم جامعة الأزهر بغزة

ورشة تعريفية حول مسابقة هالت برايز في جامعة الأزهر بغزة

تشارك جامعة الأزهر ب غزة ، هذا العام في مسابقة هالت برايز بالشراكة مع الأمم المتحدة، أو كما يطلق عليها –جائزة نوبل الطلابية، وهي أكبر محرك عالمي للمشاريع الريادية، بأكثر من 2500 متطوع حول العالم، حيث يتم طرح مشكلة عالمية للشباب ببداية كل دورة مبنية على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ليشاركوا في أطروحاتهم في إيجاد حلول لها.

وخلال ما يقارب العشر سنوات، قامت هالت برايز بنفع ودعم ما يزيد عن مليون شاب وشابة لتطوير مستقبل سوق العمل في ما يزيد عن 120 مدينة حول العالم.

ويتم تنظيم مسابقة هالت برايز بعدد كبير من الجامعات، يفوق 2500، موزعة على مختلف الدول، اذ تتم المنافسة والتصفيات على عدة مراحل ومستويات، بدءا من المستوى المحلي داخل جامعة الازهر، ثم المستوى الإقليمي الذي ينعقد بـ30 مدينة بمختلف أنحاء العالم مثل دبي، لندن، باريس، شنغهاي ... الخ، وصولا للمرحلة النهائية بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة اذ يتم منح الفريق الفائز جائزة قدرها مليون دولار أمريكي كرأس مال لتمكن من مباشرة مشروعه.

وتقرر هذا العام تنظيم جائزة هولت على مستوى جامعه الازهر بفريق منظم يرأسه المنسق العام و هي عبارة عن تصفيات علي مستوي جامعة الأزهر اذ تعتبر المرحلة الربع نهائية لجائزة المليون دولار، حيث تتأهل الفرق الفائزة من جامعة الأزهر للمرحلة الإقليمية، ومن خلال المشاركة يتلقى الفريق تدريبات مكثفة و توجيهات من نظام يتضمن الموجهين والحكام ورجال أعمال ناجحين من مختلف انحاء العالم و ذلك من خلال منظمة هالت برايز و مبادرة كلينتون العالمية.

اما بالنسبة لتحدي هذا العام فتتحدى مسابقة هالت برايز أكثر من مليون فريق طلابي لبناء مشروع له تأثير إيجابي على البيئة و يمكن ان يصل إلى مليون مستهلك خلال فترة عقد من الزمن، من خلال إنشاء مشاريع ذات تأثير ايجابي على كوكبنا مع كل عملية بيع ناجحة وكاملة أو كل دولار تم تحصيله.

وقال فريق جامعة الأزهر المنظم: "نحن نبحث عن نماذج تحويلية تقوم بتغير طبيعة المشاريع نفسها؛ التي تقدم نماذج أعمال جديدة جذريًا! ؛ والتي تجعلنا نغير مفهومنا و تصورنا عن السلع و المنتجات الصناعية و أثرها على البيئة .اي ربط العملية الصناعية بأثر ايجابي على البيئة".

وأضاف أن وظيفة الفريق المنظم تتمثل في نشر الوعي و المعلومات حول الجائزة، و تشجيع و حشد الطلبة للتفكير خارج الصندوق و المشاركة بإيجاد حلول لمشاكل تواجه عالمنا، و السعي بتوفير التدريبات اللازمة لهم لصياغة أفكارهم بشكل احترافي يؤهلهم للمنافسة بالحفل النهائي بجامعة الازهر الذي سيعقد بشهر ديسمبر اذ ستقوم الفرق المتنافسة بعرض افكارها امام لجنة من الحكام، و يتم تحقيق هذا من خلال خطة عمل مدروسة للفريق داخل و خارج اسوار الجامعة.

وقالت دانا صبح أحد اعضاء الفريق المنظم من جامعة الأزهر و مسؤولة العلاقات العامة " إن فريقا فلسطينيا من جامعة بيرزيت وصل إلى نهائيات الدورة الماضية من مسابقة هالت برايز"، مشيرة إلى "أن هذا الانجاز هو رسالة لفريق جامعة الأزهر أن الفوز بالمسابقة هذا العام ليس مستحيلا".

image.png
image.png
b9350424-5d5a-4f73-9fb6-2fd717ea6204.jpg
image.png
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد