دراسة تحذر: الأرق المزمن يزيد فرص الوفاة

القاهرة / سوا / حذرت دراسة طبية من نوبات الأرق المزمن المرتبطة بالعديد من المشاكل خاصة القلب وليس السرطان حيث تعرض صاحبها لفرص الوفاة المبكرة.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن المستمر هم أيضاً الأكثر عرضة لخطر زيادة الالتهابات مقارنة بأولئك الذين يعانون من الأرق المتقطع، طبقاً لما ذكرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وقال الدكتور ساريام بارثاسارثي أستاذ مشارك في تطوير الأبحاث بكلية الطب جامعة “أريزونا” الأمريكية: “نحن نفترض أن الأرق الذي يستمر على مدى ثماني سنوات مقارنة بالأرق المتقطع مرتبط بزيادة فرص الوفاة، وذلك بغض النظر عن تأثير المهدئات والمنومات والعوامل الخارجية الأخرى في العينة الممثلة لجانب كبير من المجتمع”، مضيفاً أن الفهم يعزز العلاقة بين الأرق وبين زيادة مخاطر الوفاة.

يأتي ذلك في الوقت الذي وجد فيه الباحثون أنه بعد الأخذ في الإعتبار تأثير عوامل مثل: العمر، الجنس، وزن الجسم، التدخين جنباً إلى جنب المنومات والنشاط البدني، فكان الأشخاص الذين يعانون من الأرق المستمر 58% منهم أكثر عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من الأرق، بالإضافة إلى ارتباط الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية وليس السرطان.

كما عمدت الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من المجلة الأمريكية للطب، على تحديد مستويات البروتين التفاعلي “أزذ”، وهو عام لخطر مستقل للوفيات وكان أعلى من الأشخاص الذين لايعانون من نوبات الأرق المزمن المستمرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد