وزراء الصحة العرب يوصون بتقديم الدعم للصحة الفلسطينية

 القاهرة/سوا/أوصى مجلس وزراء الصحة العرب في ختام دورته الثالثة والأربعين، اليوم الخميس، بمقر الجامعة العربية، بضرورة الاستمرار في تقديم الدعم المادي والفني إلى وزارة الصحة الفلسطينية، لتطوير وتلبية الاحتياجات العاجلة للقطاع الصحي الفلسطيني .

وطلب المجلس من وزير الصحة جواد عواد تقديم تقرير حول احتياجات وزارته أمام الدورة المقبلة لمجلس وزراء الصحة العرب المقرر انعقادها في جنيف مايو المقبل على هامش اجتماعات منظمة الصحة العالمية .

وأشاد المجلس بالجهود المبذولة من قبل الدول الأعضاء لمواجهة مرض ايبولا، واتخاذ كافة الاجراءات الخاصة بالحجر الصحي والترصد والتشخيص والعلاج، مقدما الشكر إلى دولة الكويت لتبرعها بمبلغ 5 ملايين دولار لدعم نشاط منظمة الصحة العالمية في مواجهة فيروس ايبولا .

وشدد المجلس في قراراته الختامية على ضرورة تبادل الخبرات والتجارب بين الدول الاعضاء فيما يتعلق بالخطط والبرامج الوقائية للتصدي للأمراض المعدية ومنها "ايبولا".

ووافق المجلس على مقترح الجزائر حول مشروع "انشاء المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة البشري" لعرضه ضمن الملف الصحي المعروض على القمة التنموية المقررة في تونس العام الجاري .

وفيما يتعلق بالاستراتيجية العربية لمكافحة الايدز 2014-2020، اعتمد وزراء الصحة العرب "نداء الجزائر للعمل" الصادر عن الاجتماع رفيع المستوى للقيادات النسائية لمنطقة الشرق الاسط وشمال افريقيا الذي عقد في الجزائر نوفمبر الماضي، في اطار متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الايدز .

كما كلف المجلس الامانة الفنية له بدعوة اللجنة الفنية المعنية بوضع الخطة الاستراتيجية العربية حول صحة الام والطفل واليافعات .

ووافق المجلس على عقد ندوة عربية حول "الصحة النفسية والوقاية ومكافحة الإدمان والدعم الاجتماعي" في الجامعة العربية بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني للاتفاق على خطة تحرك عملية لمواجهة مخاطر الإدمان واضطرابات الصحة النفسية.

كما ناقش المجلس موضوع التكامل العربي في مجال الدواء، واعتمد النظام الاساسي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية .

كما اعتمد المجلس اولويات التنمية للشعوب العربية لأجندة التنمية العالمية ما بعد ٢٠١٥ .

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع وزير الصحة جواد عواد، بحضور مدير عام الشؤون المالية بالوزارة عبدالكريم حمادنة، ومدير عام الادارة العامة للتخطيط والسياسات الصحية نعيم صبرة، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد