غزة: الأونروا تحتفل بيوم المعلم العالمي لعام 2019

الأونروا تحتفل بيوم المعلم العالمي لعام 2019

شاركت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) بالاحتفال بيوم المعلم العالمي، حيث يعد يوم المعلم العالمي أحد المناسبات السنوية التي تحييها الأمم المتحدة للاعتراف بـالإسهامات الهامة التي يقدمها المعلمون والمعلمات للتعليم والتطوير.

وكان موضوع يوم المعلم العالمي لهذا العام هو " المعلمون الشباب مستقبل مهنة التدريس"، وقد تم اختيار الموضوع من أجل تشجيع الجميع على التفكير في مستقبل مهنة التدريس وإسهام المعلمين الشباب فيها، كما و تعمل الأونروا على دعم المعلمين بالأنشطة والبرامج التدريبية لمساعدتهم على تسهيل تعلم طلابهم بأفضل طريقة ممكنة.

وقد أقيم الحفل في مدرسة المأمونية الإعدادية للبنات "أ" بحضور ماتياس شمالي، مدير عمليات الأونروا في غزة ، حيث أوصل رسالة إلى جميع المعلمين والمعلمات وخاصة الجدد منهم والذين يعملون بنظام المياومة، قائلاً: "لقد كنت هنا منذ عامين، وفي كل مرة أقابل فيها طلاباً في قطاع غزة، يثير إعجابي مستويات إنجازاتهم المتميزة، والتي لها علاقة كبيرة بالطريقة المتميزة التي يتبعها المعلمون".

وقالت الأونروا: "إن الاحتفال بهذه المناسبة هذا العام مهم بشكل خاص للوكالة، بالنظر إلى الظروف المالية الصعبة والتحديات التي تواجهها الأونروا في بيئة عمل معقدة، ومع تزايد عدد الأطفال في مدارسها على مدار الأعوام الماضية الذي يبلغ حاليًا حوالي 282,000، احتاجت الأونروا إلى توظيف المزيد من المعلمين، ومع ذلك، وبسبب التحديات المالية للوكالة بشكل خاص، تم توظيف هؤلاء المعلمين والمعلمات الإضافيين على نظام المياومة".

وأضافت: "إن غالبية معلمي الأونروا الذين يعملون تحت بند المياومة هم من المهنيين الشباب حديثو الخبرة والذين يعدوا حديثين على بيئة العمل في الأونروا، غالباً ما يشعر معلمو المياومة بأنهم مهمشون وأنهم يواجهون انعدام الأمن الوظيفي وقد يشعرون أنهم لا يحصلون على تقدير كاف لمساهمتهم في برنامج التعليم".

وتابعت: "إن الأونروا تؤكد على الدور الفعال لمعلميها ومعلماتها بما في ذلك المدرسين الذين يعملون بنظام المياومة، في الحفاظ على تقديم الخدمات التعليمية لأطفال اللاجئين الفلسطينيين".

واستطردت: "ستواصل الأونروا هذا العام دعم وتعزيز برنامج المعلمين المعينين حديثاً، حيث إن هذا البرنامج يعكس حاجة طلاب الأونروا في القرن الحادي والعشرين إلى التفكير النقدي وتقدّيِر حقوق الإنسان وروح المبادرة والقدرة على العمل معاً".

وقالت كارولين بونتفراكت، مديرة التعليم في وكالة الغوث الدولية: "سوف يدرس المعلمون برنامجاً تعليمياً متنوعاً يعتمد على النصوص ذات الصلة مع مواد وموارد أخرى".

كما وسيستفيد جميع المعلمين الذين ينضمون إلى الوكالة، بما في ذلك المعلمون الذين يعملون بنظام المياومة، من الدعم المقدم لهم فيما يتعلق باحتياجاتهم التدريبية والتطوير المهني.

وفي هذا اليوم العالمي للمعلم، تكرم الأونروا معلمي ومعلمات الوكالة الذين يعملون بلا كلل لضمان الحق في التعليم للطلاب اللاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد