بالفيديو: ماذا أجاب قيس سعيد عن سؤال حول التطبيع مع إسرائيل؟

قيس سعيد.

صرح المرشح الرئاسي التونسي قيس سعيد بموقفه من التطبيع مع العدو الإسرائيلي، خلال مناظرة تلفزيونية جمعته بالمرشح الرئاسي نبيل القروي، استعدادا لجولة الإعادة من انتخابات الرئاسة التونسية.

وقال سعيد حين سُئل عن موقفه من التطبيع مع إسرائيل، أن "التطبيع خيانة عظمى، ويجب أن يحاكم من يطبع مع كيان شرد ونكل شعبا كاملا"، مضيفا أن كلمة تطبيع هي كلمة خاطئة أصلا، "نحن في حالة حرب مع كيان غاصب".

وفي سؤال حول السماح بزيارة معابد يهودية في تونس، رفض سعيد دخول من يحمل جواز سفر إسرائيلي، وقال نحن نتعامل مع يهود ونقبلهم لا الإسرائيليين.

وفي المناظرة التي نظمها التلفزيون الرسمي واستمرت ساعتين، أجاب سعيد والقروي عن أسئلة في محاور تخص السياسة الخارجية والأمن والدفاع، وهي اختصاصات الرئيس التي يحددها الدستور، إضافة إلى الوعود الانتخابية، ومساحة من التعبير الحر لكلا المرشحين شهدت تفاعلا بينهما.

وأكد سعيد خلال هذه المساحة على استقلال القضاء وعدم التدخل فيه من قبل الأحزاب، وضرورة تطبيق القانون على الجميع، في حين اقترح القروي إعادة هيكلة المخابرات للقضاء على الإرهاب.

وفي المجال الأمني أيضا، اقترح القروي، وهو مرشح حزب "قلب تونس" الذي حل ثانيا بالانتخابات التشريعية بعد حركة النهضة، تشكيل محكمة مختصة، فأجابه سعيد بأن الدستور لا يسمح بإنشاء المحاكم الاستثنائية.

وفي السياسة الخارجية، أكد المرشح المستقل (سعيد) مركزية القضية الفلسطينية، واعتبر أن التطبيع مع إسرائيل "خيانة عظمى" في حين أكد منافسه أنه مع التنصيص على تجريم التطبيع مع إسرائيل في الدستور.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد