لجنة دولية تجتمع في نيويورك خلال أيام لبحث تنفيذ مشاريع في غزة

لجنة دولية تجتمع في نيويورك خلال أيام لبحث تنفيذ مشاريع في غزة

قالت قناة إسرائيلية اليوم السبت 21 سبتمبر 2019 ان لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية للفلسطينيين ستجتمع خلال الأيام المقبلة في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث تنفيذ مشاريع تنموية وتطويريه في غزة .

وبحسب قناة ريشت كان الإسرائيلية فإن دولة النرويج تترأس هذه اللجنة التي شكلت عقب اتفاق أوسلو ، ويحضر ممثلون عن السلطة الفلسطينية وإسرائيل ودول مختلفة فيها، وحين يتم الموافقة على أي مشاريع عبرها فإن مهمتها تكون جمع الأموال لتنفيذها.

ووفقا للقناة فإن الاجتماع الذي يعقد مرتين في كل عام، سيبحث تنفيذ مشروع إنشاء محطة تحلية مياه هي الأضخم في غزة والذي سيكلف نحو 650 مليون دولار، وسيكون الممول الرئيس له البنك الدولي وبمساهمة من الكويت وتنفيذ شركة ألمانية خاصة.

وأشارت إلى أن المحطة سيتم بنائها قبالة سواحل منطقة خانيونس جنوب قطاع غزة، إلى جانب وضع أجهزة خاصة بها إلى الشرق من المنطقة ذاتها لكن داخل الحدود الإسرائيلية. مشيرة إلى أنه سيتم وضع أنابيب كبيرة حتى داخل البحر لفصل المياه وتحليتها.

إقرأ/ي أيضا: معدات المستشفى الميداني الأمريكي تدخل غـزة الأسبوع المقبل

كما ستبحث اللجنة إنشاء منطقة صناعية في كارني "معبر المنطار" سابقا شرق مدينة غزة، بتكلفة مئات الآلاف من الدولارات بدعم قطري وستكون خاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية، وستساعد في توظيف آلاف العمال من القطاع، وستزيد من الاستثمارات والسماح بمزيد من البضائع التي يتم تصديرها إلى الخارج من غزة، وستحتوي على 50 مصنعا، وستشغل 5 آلاف فلسطيني.

وبينت أن اللجنة ستبحث أيضا ملف خط كهرباء 161 والذي سيحسن بشكل كبير خلال السنوات الثلاثة المقبلة من كهرباء قطاع غزة، وستدعم قطر إنشائه بتكلفة 40 مليون دولار في العام الواحد. مشيرة إلى أن هناك مناقشات حاليا بين قطر وإسرائيل بشأن البنية التحتية الخاصة بمد الخط سواء في غزة أو إسرائيل نفسها.

وأشارت إلى أن المستشفى الميداني شمال قطاع غزة الذي سينجز بنائه قريبا سيتم مناقشته أيضا من قبل اللجنة.

وكانت مصادر رفيعة المستوى قد كشفت لوكالة سوا الإخبارية، الخميس 19 سبتمبر 2019، أن معدات وتجهيزات المستشفى الميداني الأمريكي الذي سيقام شمال قطاع غزة ، ستدخل القطاع منتصف الأسبوع المقبل.

وقالت المصادر لسوا إن التجهيزات والمعدات باتت شبه جاهزة بانتظار إدخالها إلى قطاع غزة عبر المعابر الرسمية؛ بهدف تشغيل المستشفى واستقبال المرضى الفلسطينيين فيه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد