المخ يدخل في صمت عند التحدث بصوت عال

واشنطن / سوا / توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن جزءاً من المخ يسمى “مركز القيادة لخطاب الإنسان” يدخل في ما يعرف بـ “الصمت” أو لا يعمل عند تحدثنا بصوت عال.

وأوضح العلماء أن مراكز قيادة الخطاب في المخ والتي تعرف بإسم منطقة “بروكا”، والتي سميت على أسم الطبيب الفرنسي الذي قام بإكتشافها “بيير بول” في القرن التاسع عشر، طبقاً لما ذكرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

الآن، يسعى العلماء في جامعة “كاليفورنيا” بيركلى، بالتعاون مع جامعة “هوبكنز” في ولاية ميريلاند الأمريكية إلى تحليل وتقييم النتائج المتوصل إليها، والأدلة الجديدة المتوصل إليها حول الأسرار التي تحملها منطقة “بروكا” عندما نتحدث بصوت عال.

وكشف العلماء في معرض أبحاثهم المنشورة في العدد الأخير من دورية “الأكاديمية الوطنية للعلوم”، عن انغلاق منطقة “بروكا” خلال عملية التحدث ونطق الكلمات، ولكن تبقى نشطة خلال المحادثة باستثناء نوبات الصياح أو الكلام بصوت عال.

يأتي ذلك في الوقت الذي كان العلماء قد قسموا فيه مركز اللغة في المخ إلى منطقتين رئيسيتين: الأول للإدراك والكلام والثاني لإنتاج الكلام.

ويرى الخبراء أن النتائج المتوصل إليها تساعد العلماء في التحرك نحو وجهة النظر التي ترى أن منطقة “بروكا” ليست فقط مركز لإنتاج الكلام، بل مجالاً حيوياً لدمج وتنسيق المعلومات عبر مناطق المخ والأخرى.

كما تساهم النظرية المتوصل إليها في سرعة تشخيص وعلاج السكتات الدماغية والصرع، وإصابات المخ التي تؤدي إلى ضعف خاصية اللغة بين المرضى، فضلاً عن رسم الخرائط المعنية باللغة، مسبقاً خلال جراحة المخ والأعصاب لتقييم ضعف اللغة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد