انسحاب حزب إسرائيلي من الانتخابات

حزب إسرائيلي يعلن انسحابه من الانتخابات

أعلن حزب "نوعام" الديني اليميني المتطرف، اليوم الأحد، انسحابه من الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية " الكنيست المقرر إجراؤها يوم الثلاثاء المقبل.

وقال الحزب في بيان أصدره إنه " بعد حملة انتخابية استمرت لشهرين والتي ضمت حملة كبيرة لجمع توقيعات المؤيدين بالحزب قرر الانسحاب باللحظة الأخيرة والبدء بالاستعدادات للمعركة الانتخابية القادمة".

وأشار إلى أن القرار جاء " نزولًا عن رغبة المرجعيات الدينية للحزب التي ارتأت عدم المشاركة بالمعركة الإنتخابية الحالية"، وفق ما نقلته صحيفة القدس .

وكان حزب "نوعام" قد نجح في تجنيد 70 ألف صوت انضموا لصفوفه في حين يحتاج الحزب للحصول على 120 ألف صوت على الأقل من أجل تخطي نسبة الحسم البالغة 2.75% من مجمل الأصوات أو ما يعادل 4 مقاعد من أصل 120 مقعدا هي مجموع عدد المقاعد التي تشكل البرلمان "الكنيست" الاسرائيلي.

وحسب البيان، فإن قادة الحزب لم يدعوا للتصويت لأحد الأحزاب اليمينية المتنافسة.

من جهته علق حزب "عوتسماه يهوديت" الذي يتنافس على نفس شريحة المصوتين من أنصار اليمين الإسرائيلي المتطرف على انسحاب نوعام،" فزنا بالانتخابات".

وأضاف الحزب في بيان، أن " البديل لمصوتي حزب "نوعام " ليس حزبا يمينيًا أو الأحزاب الدينية المتزمتة بل حزب "عوتسماه يهوديت".

وأشارت معظم استطلاعات الرأي الأخيرة التي جرت نهاية الأسبوع الماضي إلى تخطي حزب "عوتسماه يهوديت" نسبة الحسم المطلوبة للدخول للبرلمان والحصول على أربعة مقاعد التي يمكنها أن تغير - في حال صدقت استطلاعات الرأي- خارطة التوزيعة السياسية في البرلمان الاسرائيلي بين معسكري اليمين ومعسكر الوسط واليسار.

وفي حال ثبت ذلك فإنه يقرب رئيس الحكومة الحالية بنيامين نتنياهو ، أكثر من إمكانية تشكيل حكومته اليمينية الخامسة في 18 سبتمبر الجاري أي بعد يوم من الانتخابات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد