نتانياهو يوكل محاميًا جنائيًا كبيرًا بعد اتهامه بقضايا فساد

القدس / سوا / ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، وكل المحامى يعقوب فاينروب، الذى يعتبر أحد كبار المحامين الجنائيين فى إسرائيل، للدفاع عنه بعد اتهامه فى عدد من قضايا الفساد. 

وأضافت الصحيفة العبرية أن هناك تحولًا فى موقف المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشطاين، تجاه استنتاجات تقرير مراقب الدولة بشأن مصروفات رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، وزوجته سارة، بتحويل الإنفاق على بيتهما الخاصين، وخاصة الفيلا فى "قيساريا"، لتسديده من ميزانية المنزل الرسمى لرئيس الحكومة، الذى جرى فيه أيضًا خلال السنين الماضية، وفقًا للشبهات، صرف مبالغ فيه. 

ووفقا لهذه المعلومات فإن فاينشطاين وكبار المسئولين فى النيابة العامة باتوا مقتنعين بضرورة التعمق فى الاستنتاجات التى توصل إليها مراقب الدولة، يوسف شابيرا، بوجود شبهات جنائية، وأن نتانياهو وزوجته اعتمدا أسلوبا لتمويل مصاريف المنازل، التى وصفت بأنها "تبذير"، على حساب المال العام. 

وقد دفع هذا التحول فى موقف المستشار القضائى والنيابة العامة إلى الإعلان، الخميس الماضى، عن احتمال منح المدير السابق لمنزل رئيس الحكومة، مينى نفتالى، حصانة فى حال قدم معلومات هامة للشرطة تقود إلى وضع أدلة جنائية ضد نتنياهو وزوجته، وتعنى هذه الحصانة عدم استخدام إفادة نفتالى ضده. 

والجدير بالذكر أن فاينشطاين نفسه كان محامى نتنياهو عندما اشتبه بسرقة هدايا تلقاها كرئيس للحكومة، أثناء ولايته الأولى، علما بأن القانون الإسرائيلى ينص على أن هدايا كهذه هى ملك للدولة. 

ورأى الصحفى المحقق فى صحيفة "هاآرتس"، غيدى فايتس، أنه فى حال قدم نفتالى خلال إفادته معلومة أو اثنتين، ضد نتانياهو، خلال فترة عمله كمدير لمنزل رئيس الحكومة، وأدت إلى تعزيز الشبهات بوجود "أسلوب جنائى" اعتمده نتانياهو أو زوجته، ويتمثل باستغلال الأموال العامة للصرف على أمور شخصية، فإنه لن يكون أمام فاينشطاين من خيار سوى تعيين طاقم تحقيق فى الأمر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد