موعد رأس السنة الهجرية 2019 وأول أيام شهر محرم 1441

السنة الهجرية

يكون يوم غد السبت، عطلة رسمية في غالبية الدول العربية والإسلامية من ضمنها دولة فلسطين، وذلك بمناسبة حلول رأس السنة الهجرة 2019 - 1441 وأيضا غرة شهر محرم.

ومن المقرر أن تستطلع دور الإفتاء في مصر وفلسطين اليوم الجمعة، هلال شهر محرم 1441 هجري، وذلك عقب غروب الشمس مباشرة، فيما سيتم الإعلان عن موعد بدء السنة الهجرية الجديدة من خلال المنصات الرسمية.

وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن رؤية هلال شهر محرم ستكون اليوم الجمعة ممكنة بصعوبة من خلال استخدام "التلسكوب" في عدد من الدول الإسلامية، متوقعا أن يكون يوم السبت الحادي والثلاثين من الشهر الجاري، موعد غرة شهر محرم ورأس السنة الهجرية، والأحد في الدول التي تشدد على ضرورة رؤية الهلال بالعين المجردة.

الجدير ذكره أن محمد اشتية رئيس الحكومة الفلسطينية، قال مؤخرا إن مجلس الوزراء قرر "السبت" موعد اجازة رأس السنة الهجرية في الضفة الغربية و القدس وقطاع غزة ؛ وذلك مع حلول رأس السنة الهجرية وبدء العام الهجري الجديد، متوجها بالتهنئة والتبريكات إلى أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، وإلى الأمتين العربية والإسلامية لمناسبة.

رأس السنة الهجرية هو اليوم الذي ينتظر فيه المسلمون بدء شهر محرم، وهو بداية التقويم الإسلامي، حيث يكون هذا اليوم عطلة رسمية في العديد من الدول الإسلامية، وكان بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ.

ويعد التقويم القمري الإسلامي أقصر من السنة الشمسية ب 11 إلى 12 يومًا، إذ أن محرم يأتي في مواسم أو فصول مختلفة في السنة الميلادية، في حين تواريخ البدء المقدرة لمحرم هي كما يلي (جميع المواعيد في المستقبل هي تقديرات وتعتمد على رؤية الهلال الجديد)، كما أن الشهر يبدأ عند غروب الشمس في اليوم السابق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد