دراسة توضح تأثير أوميغا 3 لمرضى السكرى

اوميغا 3

يحتوي زيت السمك أو أوميغا 3، على العديد من الفوائد الصحية التي تفيد صحة الإنسان، ورغم إلا ان هناك مخاوف من الغالبية تحديداً الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

وأكد باحثون من جامعة إيست أنجليا في إنجلترا، ان الأشخاص المصابة بمرض السكري من النوع الثاني لا نشجعهم على أخذ حبوب زيت السمك.

ويعاني معظم المصابين بداء السكري، بنسبة 90 % تقريبا، من النوع الثاني، إذ يفشل البنكرياس في إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو تفشل خلايا الجسم في التفاعل مع الأنسولين.

كما تعد زيادة الوزن أو السمنة أو إصابة أحد أفراد العائلة بالمرض سابقا، من أبرز أسباب زيادة خطر الإصابة بذلك المرض

وأوضح الباحثون إلى أن زيت أوميغا 3، كان له تأثير ضئيل أو معدوم فيما يتعلق بتشخيص الإصابة بمرض السكري، أو في عملية التمثيل الغذائي للسكر في الجسم، بغض النظر عن مدة الدراسة التي خضع لها الأشخاص الذين شملتهم.

وقال الباحثون، إن هناك مخاوف من أن تلحق مكملات "أوميغا 3" ضررا بمرضى السكري من النوع الثاني، على نحو يجعل التحكم في الجلوكوز أكثر صعوبة.

بين أن المصابين بهذه الحالة المرضية، أو المعرضين لخطر الإصابة بالمرض، يمكن أن يكون لديهم أيضا مستويات عالية من الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون في الدم، والتي تبين أن "أوميغا 3" يقلل من نسبتها.

وأضاف: "هذه أشياء باهظة الثمن بالفعل. إذا كان شخص ما معرضا لخطر الإصابة بمرض السكري، فهناك أشياء كثيرة يمكن أن ينفق عليها المال، مثل النشاط البدني، أو الأسماك التي تحتوي على زيوت"، وفقاً لموقع BBC

والجدير بالذكر أن مصدر أوميغا 3 أو السمك المليء بالزيت مثل :(السلمون والسردين والماكريل والتونة) وفول الصويا (التوفو)، الزبيب، الجوز، بذر الكتان والزيوت التي تستخرج منها واللوز وزيت الزيتون، بجانب احتوائه على فوائد صحية عديدة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد