عوامل تسبب رائحة الفم الكريهة للشخص

رائحة الفم _ ارشيفية

تعتبر رائحة الفم التي تخرج من فم الإنسان، تعود لأسباب عدة أهمها وجود البكتيريا داخل الفم بسبب إهمال شخصي، وأيضاً من الممكن أن يكون بعض الأطعمة التي تترك رائحة لفترة مثل البصل والثوم.

و تعد رائحة الفم مزعجة للكثيرون سواء من الأشخاص المحيطين أو الأشخاص ذاتهم الذين يعانون من رائحة الفم مما يسبب لهم إحراج في الدراسة أو العمل، وهناك أسباب صحية وغذائية عديدة تسبب رائحة :-

عدم تنظيف الأسنان:-

يؤدي عدم تنظيف الأسنان وعدم الاهتمام بها، الى تراكم البكتيريا في الفم، وتعمل هذه البكتيريا على تحطيم جزيئيات الطعام، وتنتج مركبات الكبريت ذات الرائحة الكريهة، لذا ينصح الأطباء بغسل الأسنان مرات عدة يوميًّا.

تناول بعض الطعام:-

يعتبر الطعام المسبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة، وخاصة :البصل، الثوم، الأطعمة الحارة، الكاري، بعض أنواع الجبنة، إذ أنها تترك أثراً لفترة من الوقت، واحيانا قد يعلق بعض بقايا الطعام بين الأسنان، وذلك يمنح بيئة لنمو البكتيريا وبالتالي ظهور رائحة كريهة.

جفاف الفم:-

يحدث غالباً عند النوم، بسبب انخفاض انتاج اللعاب أثناء الليل، مما يؤدي الى رائحة التنفس السيئة في الصباح، ولذلك يجب شرب الماء بكميات كبيرة لأنه يساعد على ترطيب الفم جيداً ويخفف من الرائحة، ويجب تناول أطعمة تعزز إنتاج اللعاب، لأنه أفضل علاج للقضاء على البكتيريا مثل الخضروات النيئة والفواكه.

حموضة المعدة:-

يعاني الغالبية من حموضة في المعدة أو الارتجاع، حيتتدفق محتويات المعدة الى الميء، مما يسبب رائحة للفم، ويمكن علاجها من خلال تجنب الأطعمة المسببة للحموضة مثل :القهوة، المشروبات الغازية، الشوكلاته، الحمضيات.

التدخين:-

يعتبر التدخين أكثر سبب في ظهور رائحة الفم، بسبب بقاء بعض المواد الكيميائية والتبغ داخل الفم، بالإضافة الى أن التدخين سبب في ظهور أمراض اللثة وسرطان الفم، وفقاً لموقع الجديد.

وفي حالات نادرة فقط، قد تشير رائحة الفم الكريهة إلى وجود مشكلة أكبر، بما في ذلك قصور الكلى أو الكبد، لذا يفضل زيارة الطبيب العام للتشخيص، إذا لم يجد طبيب الأسنان سبب المشكلة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد