الاتحاد الاوروبي:عودة المراقبين لمعبر رفح مشروطة بعودة السلطة

223-TRIAL- رام الله / سوا/ قال الإتحاد الأوروبي إن عودة البعثة الأوروبية من أجل العمل في معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر حسب اتفاقية عام 2005 مشروطة بعودة السلطة الفلسطينية للحكم في قطاع غزة. 
وأشار ممثل الاتحاد الأوروبي لدى السلطة الفلسطينية جون جان روبرت في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية ضرورة حفظ أمن طاقم بعثة الإتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أن الاتحاد لديه أدوات مختلفة ينظر لاستخدامها بما فيها البعثة على المعبر للتعاون مع الشركاء الفلسطينيين من أجل العمل على تطوير الاقتصاد والوضع العام في القطاع. 
وبشأن اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية ( حماس )، أكد روبرت دعم الاتحاد للمصالحة الفلسطينية الداخلية، مشيرًا إلى تلقيه تطمينات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن حكومة التوافق الوطني القادمة التي من المتوقع الإعلان عنها بعد غد الخميس ستلبي ما هو مطلوب منها.
وأشار روبرت إلى أن ملف المصالحة يشكل محور اهتمام لدى الاتحاد الأوروبي كما هو الحال بالنسبة للشعب الفلسطيني لإنهاء الانقسام الجغرافي والمادي والسياسي، مؤكدا أن قطاع غزة من وجهة نظر الاتحاد هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية. 
وكان قد أعلن وفد يمثل قيادة السلطة الفلسطينية وحركة حماس في 23 من الشهر الماضي اتفاقًا لتنفيذ تفاهمات المصالحة يتضمن تشكيل حكومة توافق خلال خمسة أسابيع سعيًا لإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007. 
224
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد