من هو محمد ناجي الاصم القيادي بقوى الحرية والتغيير - السيرة الذاتية ويكيبيديا

من هو محمد ناجي الاصم

قالت قوى الحرية والتغيير في السودان، على لسان ممثلها، محمد ناجي الأصم، إن السلام يجب أن يكون شاملاً دون استثناء، مشيداً بدور الوسطاء في التوصل للاتفاق.

بعد انقلاب نظام ش“الإنقاذ” بـ(عام ونصف) ولد محمد ناجي الأصم، بمدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية، في العام (1991)م! قبل أن تنتقل أسرته، وتعود لمسقط رأسهم، حي (الرُبُع) جوار سوق مدينة الأبيض شمال كردفان.

درس الأصم جميع مراحله الدراسية بمدينة الأبيض، مدرسة حي الدوحة الأساسية، ثم مدرسة النجاح الثانوية، ومنها إلى كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة كردفان، من المفارقات أن الأصم الذي ولد في “بواكير” الإنقاذ أصبح فيما بعد أحد (أيقونات) الثورة التي أطاحت بنظام البشير، بعد (30) عاماً من حكمه!!

ترجع جذور أسرة الأصم في امتداداتها وانتماءاتها لحزب الأمة القومي، وطائفة الأنصار! فجده “محمد مختار الأصم” كان أميناً لحزب الأمة بكردفان، ونائباً عن الحزب بالجمعية التأسيسية، دائرة (أم دورين)! ومع ذلك لم يمضي دكتور محمد ناجي الأصم، في طريق جده الزعيم.

واختار الأصم أن ينضم للحزب الاتحادي الديمقراطي! وكان من المؤسسين لرابطة الطلاب الاتحاديين الديمقراطيين، بجامعة كردفان في عهدها “الذهبي”، في ذلك الوقت! ثم مركزية الطلاب الاتحاديين، وساهم مع أشقائه، في بناء ماعرف بـ(الحزب الاتحادي الديمقراطي – العهد الثاني)، الذي اختلفت مسيرته ونهجه كلياً عما يسود بداخل تلك الأحزاب الاتحادية.

قضى الأصم (98) يوماً بالاعتقال، حيث جرى اعتقاله في ( 4 – يناير)، بعد أيام معدودة من انطلاقة الثورة السودانية! ولم يتم إطلاق سراحه إلا بعد سقوط النظام في (11 – أبريل) الماضي!! فتم استقباله استقبال الأبطال بـميدان الاعتصام، واحتفى به الثوار، كونه أحد قادة الثورة، و “أيقونتها”.

كانت فترة الاعتقال (عصيبة) بالنسبة للأصم ورفاقه، ويقول أحد رفقائه بالاعتقال، “أن الأصم لم ييأس أبداً رغم طول مدة الاعتقال”! بل كان متفائلاً ولديه أمل كبير في التغيير سيحدث!! لكن همه الأكبر كان فقط في اللجان التي تركوها خلفهم، وظل مهموماً بها، هل تم اعتقالهم؟ وهل تم كشفهم؟ وما الذي يجري بشأنهم؟

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد