إلهان عمر كذبت نتنياهو

ترامب يسخر من رشيدة طليب وجدتها ترد عليه

رشيدة طليب وإلهان عمر

سخر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من عضو الكونغرس، الفلسطينية الأصل، رشيدة طليب، بعد رفضها شروطا إسرائيلية للسماح لها بزيارة أقاربها في الضفة الغربية.

وقال ترامب في تغريدة عبر (تويتر) إن جدة طليب "هي الفائز الحقيقي، فلم تعد مضطرة لرؤيتها!".

وأضاف ترامب أن النائب الأمريكية بعثت برسالة إلى السلطات الإسرائيلية، تطلب فيها زيارة جدتها، وجاءت الموافقة سريعا، بحسبه، إلا أنها تراجعت "بفظاظة".

واتهم ترامب طليب باختلاق الأمر، متحدثا في تغريدة أخرى عن "تعامل إسرائيل المحترم واللطيف" معها.

والجمعة، قررت طليب إلغاء زيارتها إلى جدتها في الضفة الغربية، معتبرة ذلك بأنه "ينسجم مع ما تؤمن به".

اقرأ/ي ايضًا: إسرائيل تفرض شروطا على زيارة طليب إلى فلسطين

وقالت في تغريدة على تويتر: "لقد قررت أن زيارة جدتي في ظل هذه الظروف القمعية تقف ضد كل ما أؤمن به، القتال ضد العنصرية والقمع والظلم".

بدورها، وجهت مفتية طليب، جدة رشيدة، انتقادات شديدة اللهجة إلى ترامب، لدوره في الحيلولة دون زيارة حفيدتها إلى الضفة الغربية.

وشتمت السيدة المسنة (90) عاما اليوم السبت، وهي جالسة أمام منزلها، ترامب، ردا على تصريحه بأنها المستفيدة الوحيدة من إلغاء زيارة المشرعة الديمقراطية. وقالت: "ترامب بيقول إنك لازم تكوني مبسوطة إنو رشيدة ما رح تيجي... الله يهده. أنا مبسوطة. بدي تيجي. قله مبسوطة. ستها بدها تيجي تشوفها"، حسب وكالة "رويترز".

وأكد نجل مفتية وعم رشيدة، بسام طليب، أن السيدة المسنة لم تر حفيدتها منذ عام 2006 وكانت تنوي ذبح خروف وطبخ الوجبة المفضلة لحفيدتها احتفالا بوصولها، مشيرا إلى أن رشيدة تعتبر جدتها كأنها والدتها الثانية، وتعتقد أنها تدين لها بنجاحها. 

وعلى الرغم من التطورات الأخيرة، لا تزال مفتية تأمل في أن تصل حفيدتها إليها، إذ ذكرت: "يقول لي قلبي إنها ستأتي".

وفي سياقٍ آخر، قالت عضو الكونغرس الأمريكي إلهان عمر، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، عن برنامج زيارتها التي كانت مقررة إلى فلسطين "كاذبة"، لافتة إلى أنها كانت تعتزم رفقة زميلتها رشيدة طليب عقد لقاءات مع أعضاء يهود وعرب ب الكنيست الإسرائيلي . 
ونفت عمر في سلسلة تغريدات نشرتها السبت، عبر "تويتر"، صحة تصريح نتنياهو بأنها وزميلتها في مجلس النواب رشيدة طليب، لم تكونا تنويان عقد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين أو معارضين إسرائيليين أثناء الزيارة. 

وشددت عمر على أنها "كانت تخطط لعقد لقاءات مع أعضاء يهود وعرب في الكنيست، ومسؤولين أمنيين إسرائيليين"، بعد أن أعلنت الجمعة إلغاء الزيارة. 

وأوضحت أن "ادعاءات نتنياهو كاذبة، وأن وفدها كان ينوي لقاء سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل ديفيد فريدمان". 

وأكدت أن "هدف الزيارة كان يكمن في الاطلاع شخصيا على ما يجري في الأراضي الفلسطينية، والاستماع إلى مواقف جميع الأطراف المعنية ما يمثل واجبا لها كعضو في مجلس النواب".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد